تنظيم "داعش" يعلن مسؤوليته عن تفجيرات سريلانكا

تنظيم "داعش" يعلن مسؤوليته عن تفجيرات سريلانكا
2019-04-23
حنين العبداللات

سما الاردن | اعلن منذ قليل تنظيم "داعش" عبر وكالة "أعماق" مسؤوليته عن الهجمات التي تعرضت لها بضع كنائس وفنادق في العاصمة السيرلانكية وضواحيها والتي أسفرت عن مقتل 310 مواطنين، واصابة المئات الآخرين.

وكان وزير  وزير الدولة السريلانكي لشؤون الدفاع، روان ويجيواردين، قد أعلن، الثلاثاء، أمام البرلمان إن "التفجيرات التي هزت سريلانكا يوم الأحد خلال الاحتفال بعيد القيامة كانت ردا انتقاميا على الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا".

وأضاف روان أن "هناك اعتقاد بمسؤولية تنظيمين إسلاميين هما ’جماعة التوحيد الوطنية’ و’جمعية ملة إبراهيم’".

وقال مصدر مقرب من التحقيق ان شقيقين مسلمين هما من نفذا التفجيرين في فندقين في مدينة كولومبو.

يذكر أن نيوزيلندا شهدت في 15 آذار/ مارس الماضي، هجوما دمويا على مسجدين في مدينة "كرايست تشيرش" شمال البلاد، أسفر عن مقتل 50 شخصا وإصابة العشرات أثناء تأديتهم الصلاة.

وارتفعت حصيلة اعتداءات أحد الفصح في سريلانكا إلى 310 قتيلا إثر وفاة العديد من الأشخاص متأثرين بجروحهم ليل الاثنين الثلاثاء، وفق متحدث باسم الشرطة الذي أعلن أيضا عن توقيفات جديدة.

وقال المتحدث روان غوناسيكيرا في بيان إن السلطات استجوبت في هذه المرحلة 40 شخصا على خلفية التفجيرات التي نسبت إلى جماعة إسلامية محلية هي "جماعة التوحيد الوطنية".

وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى مقتل 290 شخصا. ولا يزال عدد الجرحى قرابة 500.

وبدأت سريلانكا يوم حداد وطني الثلاثاء مع التوقف صمتا لثلاث دقائق تكريما لأرواح ضحايا الاعتداءات التي استهدفت كنائس كانت تحيي قداس عيد الفصح وفنادق فخمة في الجزيرة الواقعة جنوب آسيا.

وتم تنكيس الأعلام على المباني الحكومية وتقوم الإذاعات والتلفزيونات ببث برامج موسيقية. وأغلقت متاجر بيع الكحول.

وفي كنيسة القديس أنطونيوس في كولومبو التي شهدت أول اعتداء انتحاري صباح الأحد، تجمع عشرات الأشخاص وصلوا بصمت حاملين شموعا وبكى عدد منهم. ولدى انتهاء دقائق الصمت الثلاث بدأوا بالصلاة بصوت مرتفع.

تعليقات القراء

تعليقات القراء