تنظيم إضراب عام من قِبل العاملين بمدارس أونتاريو في كندا

تنظيم إضراب عام من قِبل العاملين بمدارس أونتاريو في كندا
2019-10-04
هناء سكرية

سما الاردن | تستأنف نقابة موظّفي القطاع العام الكندي  التي يمثّل 55 ألف موظّف يعملون في قطاع التعليم في أونتاريو مفاوضاتها مع وزارة التربية بعد ظهر غد الجمعة، في محاولة لتجنّب إعلان الاضراب في مدارس المقاطعة.

وقد لوّح الموظّفون الذين تمثّلهم النقابة  بإعلان الاضراب عن العمل اعتبارا من مطلع الأسبوع المقبل في حال لم يتمّ التوصّل إلى حلّ للخلاف القائم حول تجديد عقد العمل الجماعي الذي انتهت مدّته في 31 آب أغسطس الفائت.

وكانت النقابة قد أصدرت اشعارا بإعلان الاضراب اعتبارا من  يوم الاثنين المقبل في حال فشلت المفاوضات بين وزارة التربية و مجلس اتّحادات الأمناء في مدارس المقاطعة.

وتعهّدت  لورا والتون رئيسة نقابة موظّفي القطاع العام الكندي ورئيسة اتّحادات المجالس المدرسيّة في اونتاريو ببذل الجهود من أجل التوصّل إلى حلّ عادل للجميع.

وحذّرت بعض المجالس المدرسيّة الأهالي بوجوب التحسّب لاحتمال إعلان الاضراب، واعتبرت لورا والتون أنّ الاجراءات المتّخذة بدأت تؤثّر على الخدمات في المدارس.

وأكّد وزير التربية في أونتاريو ستيفن ليتشي أنّ الحكومة مستعدّة للعودة إلى طاولة المفاوضات للتوصّل إلى اتّفاق " يوفّر الاستقرار للموظّفين والأهالي والتلاميذ"، داعيا إلى عدم تسييس الملفّ.

واعتبر أنّ الحكومة أبدت ليونة في ما يخصّ التأمينات وتعويضات العمل، ولكنّه أقرّ بأنّ بعض نقاط الخلاف ما زالت عالقة، ومن بينها الاجازات الطويلة الأمد وأيّام المرض المعترف بها.

وأكّد المجلس المدرسي العام الأنغلوفوني في تورونتو أنّه بصدد البحث عن خطّة طوارئ في حال تمّ اعلان الاضراب الشامل في المدارس.

كما أكّد اتّحاد المجالس المدرسيّة والمدارس العامّة في أونتاريو الذي يمثّل المدارس الفرنكوفونيّة في المقاطعة أنّه يبحث في خطّة عمل لضمان سلامة التلاميذ.

ويشار إلى أنّ الاضراب يشمل، إضافة إلى المعلّمين، كافّة العاملين في قطاع التعليم، بمن فيهم الموظّفون الاداريّون والمعلّمون المساعدون و عمّال النظافة والحجّاب.

تعليقات القراء

تعليقات القراء