تفاصيل العلاج الأردني المقترح من عمان الاهلية لكورونا

تفاصيل العلاج الأردني المقترح من عمان الاهلية لكورونا
2020-04-05
ن.ب

سما الاردن | قال عميد كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية البروفيسور محمد الطناني أن الدواء الذي تم النشرعنه لعلاج فايروس كورونا تعمل عليه الجامعة منذ فترة وهو دواء مضاد للطفيليات معتمد من هيئة الدواء والأغذية الأمريكية  FDA وثبت لدينا بالتجارب انه فعال ضد مجموعة واسعة من الفيروسات منها فيروس زيكا، مشيراً إلى أن العقار أوقف نمو فيروس كورونا خلال 48 ساعة .
وقال الطناني:  "لقد درسنا الآلية التي يعمل بها الدواء على الفيروس ومنها تحطيم الفيروس نفسه عن طريق تحطيم virus mitochondria وكذلك زياده مناعة الخلايا البشرية للتخلص من الفيروس بزيادة إنتاج الانترفيرون Interferone and its target genes.".

ونوه الطناني أن الحاجة تكمن في معرفة ما اذا ما كانت الجرعة بنفس المقدار ممكنة الاستخدام على البشر بعد ان قمنا بتجريبها على الحيوانات، مشيرا  الى الحاجة  لتطبيق الدواء على عينة من 34 -40 مريضا، وان مساعد وزير الصحة اتصل به، وطلب إرسال المشروع للوزارة مؤكدا معاودة الاتصال به، وقال الطناني ان الاثار الجانبية للدواء محدودة وقد يصاحبه الم بسيط بالبطن.

من جانبه قال الدكتور ماهر الحوراني إن الأردن قادر ان يكتفي ذاتيا وأنه لدينا كفاءات وقدرات .

وأضاف الحوراني أن الجامعة لديها علاقات عالمية مع اولى الجامعات العالمية مثل هارفرد وMIT  ومع جامعات بريطانية واوروبية وغيرها من الجامعات في العالم.

وقال :ان الجامعة حققت مراتب متقدمة وفق الكثير من المعايير العالمية مثل كيو. اس والتايمز وغيرها.

وأكد أن مركز البحوث الدوائية التشخصية في الجامعة أقيم بتكلفة ٢ مليون دولار، وأن الجامعة على استعداد تام للإنفاق على متطلبات البحث العلمي خدمة للمجتمع والوطن ولمسيرة التقدم والتطور في بلادنا.

وتابع يقول: " الأردن مفخرة، والأردنيون قادرون على منافسة الغرب".

وأكد أن الجامعة بصدد الانتهاء من صنع جهاز تنفسي لمرضى الكورونا المحجورين صحيا  تكلفته ليست عالية تقوم به كلية الهندسة "قسم الهندسة الطبية" بقيادة البروفسور بسام محاسنة عميد كلية الهندسة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء