تعرف على تاريخ الباقورة واين تقع؟

الباقورة والغمر
2019-11-11
ن.ب

خاص سما الاردن | الباقورة هي بلدة أردنيّة حدوديّة تقع شرق نهر الأردن ضمن لواء الأغوار الشماليّة التابع لمحافظة إربد تبلغ مساحتها الإجماليّة حوالي 6000 دونم.

كانت الباقورة تعدّ إحدى بنود النزاع بين الأردن وإسرائيل منذ عقود لوقوعها على الحدود، حيث وردت في الملحق الأول من اتفاقية وادي عربة في القسم الثاني ب تحت اسم "منطقة الباقورة/ نهاريم".

تاريخ الباقورة 

عندما تم تعيين الحدود بين شرق الأردن وفلسطين إبان الانتداب البريطاني، حُدد نهر الأردن حدًّا فاصلًا بين القطرين، ونهر اليرموك فاصلا بين الأردن وسوريا أصبحت الباقورة وفقا لهذه الحدود جزءًا من الأردن.

وبعد حرب 1948، نزح العديد من الفلسطينيين إلى شرق نهر الأردن ومنهم من سكان الباقورة، معظمهم العاملين بالزراعة وتربية المواشي، الاّ أن إسرائيل قد احتلت المنطقة الواقعة على الجانب الأردني عند ملتقى نهر اليرموك ونهر الأردن في غرب الباقورة عام 1950. 

وفي عام 1994، اتفق الجانبان الأردني والإسرائيلي في معاهدة وادي عربة على استرداد الأردن للباقورة والتي تقدر مساحتها بـ 850 دونم.

وفي عام 1997، شهدت هذه المنطقة حدثًا مهمًا، حيث قام الجندي أحمد الدقامسة - وهو جندي أردني كان يخدم في حراسة الحدود- بإطلاق النار على مجموعة فتيات إسرائيليات بسبب استهزائهن به أثناء صلاته في المنطقة في 12 نيسان (أبريل) 1997 فأردى العشرات ما بين قتيل وجريح وتمت محاكمته بالسجن المؤبد، رغم الرفض الشعبي لذلك.

فيما عادت السلطات الأردنية وأفرجت عن أحمد الدقامسة في شهر آذار (مارس) سنة 2017.

وفي يوم الأحد 21 شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2018، أعلن جلالة عبد الله الثاني بن الحسين عبر صفحته على موقع تويتر عن عدم تجديد اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمّر لإسرائيل، بعدما خرجت احتجاجات ومسيرات، تطالب بإنهاء هذه الاتفاقية بعدما انتهت المدة القانونية حسب اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية.

فيما أعلن جلالة الملك عبد الله الثاني، يوم الأحد الموافق 11 من نوفمبر 2019، عن انتهاء العمل بالملحقين الخاصين بمنطقتي الغمر والباقورة في اتفاقية السلام، وفرض السيادة الأردنية الكاملة على كل شبر منها.

جاء ذلك خلال افتتاح جلالته الدورة العادية الرابعة لمجلس الأمة الثامن عشر وإلقائه خطاب العرش.

تعليقات القراء

تعليقات القراء