سما الاردن | قال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية مساء أمس الأحد عبر حسابه الشخصي على موقع توتير: "إن بلاده على أهبة الاستعداد للرد على الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في السعودية" وحملت واشنطن إيران مسؤولية الهجوم على معملي أرامكو السعوديين.

وفي آخر تغريدة له على موقع توتير نشرها مساء أمس قال "دونالد ترامب": " إمدادات النفط في السعودية تعرّضت لهجوم، هناك سبب يدفعنا إلى الاعتقاد بأننا نعرف المُرتكب، ونحن على أهبة الاستعداد للرد بناء على عملية التحقّق، لكننا ننتظر من المملكة أن تُخبرنا مَن تعتقد أنه سبب هذا الهجوم، وبأي أشكال سنمضي قدمًا".

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن في وقت سابق عبر تغريدة له على توتير قال فيها؛ إنه سمح بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي بما يضمن حاجة السوق " استنادا إلى الهجوم على المملكة العربية السعودية، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط، سمحت بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي إذا لزم الأمر، وستكون الكمية التي سيتم تحديدها كافية للحفاظ على إمدادات السوق جيدة".

كما أشار ترامب في تغريداته إلى تقليل إمكانية لقائه مع الرئيس الإيراني، وذلك بعد أن حمله مسؤولية الهجوم على المنشأتين التفطيتين السعوديتين قائلاً: " الأنباء الكاذبة تقول إنني على استعداد للاجتماع مع إيران دون شروط، هذا كالمعتاد غير غير صحيح".

وتساهم المملكة العربية السعودية في استقرار موارد الطاقة العالمية بفضل مخزونها الهائل من الطاقة، ما يجعلها من أهم ركائز ودعائم استقرار السوق العالمية النفطية والتي بدورها مسؤولة عن استقرار العالم بأسره.

ولهذه الأسباب أكد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وقوفه إلى جانب المملكة لعربية السعودية ، كما أبدى استعداد بلاده للتعاون مع المملكة بكل الوسائل التي تؤمن وتدعم استمرارية الأمن والاستقرار فيها.

 

وكالات