تراجع أسعار الغذاء عالمياً في تموز

شهدت الأسعار العالمية للسلع الغذائية الزراعية الأساسية تراجعاً حاداً في تموز الماضي، حيث سجلت جميع السلع الرئيسية المتداولة انخفاضات ملحوظة، تصدرتها
2018-08-04

سما الأردن | شهدت الأسعار العالمية للسلع الغذائية الزراعية الأساسية تراجعاً حاداً في تموز الماضي، حيث سجلت جميع السلع الرئيسية المتداولة انخفاضات ملحوظة، تصدرتها الإنخفاضات في منتجات الألبان والسكر.
وبحسب بيان للمنظمة، فقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لأسعار الغذاء 8ر168 نقطة، منخفضاً بنسبة 7ر3 بالمائة عن مستواه المسجل في شهر حزيران، والذي كان أكبر انخفاض شهري تشهده أسعار السلع منذ أواخر العام الماضي، رغم أن المؤشر كان يشهد ارتفاعاً مطرداً في 2018 حتى بداية شهر حزيران.
ويقيس مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية الأساسية.. وكان مؤشر أسعار منتجات الألبان الأكثر انخفاضاً بنسبة 6ر6 بالمائة، مع تراجع أسعار الزبدة والجبن بمعدل أسرع من أسعار مسحوق الحليب كامل الدسم والخالي من الدسم.
وتراجع مؤشر أسعار السكر بنسبة 6 بالمائة، إلى أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات تقريباً، بسبب توقعات بتحسن الإنتاج في الهند وتايلاند، التي تعد من أهم البلدان المنتجة للسكر، وساهمت التوقعات بإنخفاض الإنتاج في البرازيل، أكبر منتج ومصدر للسكر في العالم، في الحد من انخفاض الأسعار الدولية للسكر.
وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 6ر3 بالمائة مقارنة بشهر حزيران، وهو الآن أقل من مستواه في العام الماضي، كما انخفضت أسعار تصدير القمح والذرة والأرز على الرغم من ارتفاع قيم القمح والذرة في نهاية شهر تموز، إضافة الى انخفاض مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 9ر2 بالمائة للشهر السادس على التوالي، ليبلغ أدنى مستوى له منذ كانون الثاني 2016، مدفوعاً بزيادة ضعف سوق فول الصويا، الذي تأثر بالنزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة الأميركية.
وفي المقابل ارتفعت قيمة زيت السلجم (اللفت)، نتيجة تحسن الطلب من منتجي الديزل الحيوي وتوقعات بضعف المحصول في الإتحاد الأوروبي، فيما انخفض مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 9ر1 بالمائة مقارنة بقيمته التي شهدت ارتفاعاً طفيفاً في شهر حزيران في أعقاب ارتفاع أسعار تصدير لحوم البقر من البرازيل نتيجة إضراب سائقي الشاحنات.

تعليقات القراء

تعليقات القراء