تحري الهلال في الاردن

تحري الهلال في الاردن
2019-05-04
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | ترقب الاردنيون موعد اعلان شهر رمضان المبارك  بشغف حيث حددت دائرة الإفتاء العام، غدا الأحد موعداً لتحري هلال شهر رمضان ، ودعا مفتي عام المملكة الدكتور محمود الخلايلة الى حضور حفل تحري هلال رمضان الذي سيقام في الساعة السابعة من مساء يوم غد الأحد في مسجد المغفور له بإذن الله الحسين بن طلال

وبدورها دعت دائرة الإفتاء في فلسطين إلى تحرّي هلال شهر رمضان الكريم مساء الأحد، بينما دعت السعوديّة إلى  تحرّي الهلال مساء اليوم السبت.

وبحسب دعوة السعوديّة، فإن شهر رمضان سيكون إما في يوم الأحد أو يوم الإثنين، في حين أنه سيحل، بحسب دعوتي الأردن .وفلسطين إمّا في الاثنين أو يوم الثلاثاء.

أمّا الدول العربيّة، فيختلف فيها الوضع تمامًا، فما زالت الدولة الإسلاميّة الأكبر، السعوديّة، تصوم وفقَ رؤية الهلال بالعين المجرّدة، ومن الدول العربية من يعتمد التقويّم الفلكي ويدعّمَهُ برؤية الهلال كسلطنة عمان.

يشار أن مفتي عام القارة الأسترالية أعلن عبر مجلس الأئمة الفيدرالي الأسترالي أن يوم الإثنين 6 أيار هو أول أيام شهر رمضان المبارك في أستراليا.

كما أعلنت تركيا أن الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك ، وذلك بناء على الحسابات الفلكية التي تبين أن رؤية الهلال ممكنة بعد غروب شمس يوم غد الأحد في العديد من مناطق العالم.

من جهة أخرى قال الخبير الفلكي ومقرر لجنة الأهلة في دائرة الإفتاء عماد مجاهد سابقا أن عدد ساعات صيام اليوم الأول سيبلغ 15 ساعة و12 دقيقة وفقا للحسابات الفلكية حيث يؤذن الفجر في الساعة الـ4:15 في حين يرفع أذان المغرب الساعة 7:27.

وأضاف بأن ساعات الصيام ستزيد مع تقدم أيام الشهر الفضيل بسبب الإقبال على فصل الصيف حيث يصادف الانقلاب الصيفي وهو أطول نهار واقصر ليل يوم ٢١ حزيران المقبل 

وأشار أن عدد ساعات الصيام في نهاية شهر رمضان سيصل إلى 15 ساعة و54 دقيقة حيث يؤذن الفجر الساعة 3:52 في حين يرفع أذان المغرب الساعة 7:46 .أي أنّ الفرق بين أذاني المغرب لليوم الأول واليوم الأخير يقارب 42 دقيقة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء