تجارة عمان تبحث تعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع سيرلانكا

تجارة عمان تبحث تعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع سيرلانكا
2021-01-23
ن.ب

سما الاردن | بحث مجلس ادارة غرفة تجارة عمان مع سفيرة جمهورية سيرلانكا لدى المملكة شانيكا ديسانايكا، سُبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال تبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية كخطوة مهمة لتنشيط المبادلات التجارية.
واكد المجلس حرص القطاع التجاري على توسيع قاعدة مستورداته من المنتجات السيرلانكية كالشاي والبهارات وجوز الهند والمنتجات الأخرى، مرحبا بفكرة انشاء مجلس أعمال أردني –سيرلانكي مشترك
واشار المجلس الى أن ابرز معيقات التجارة بين البلدين يتمثل بعدم وجود خطوط مباشرة للشحن البحري والجوي، ما يؤثر على سرعة وصول البضائع ويزيد مدد النقل بالترانزيت لنحو 40 يوماً بدلاً من أسبوعين.
وأكد المجلس ضرورة العمل على تسهيل إصدار تأشيرات الدخول بين البلدين، داعيا أصحاب الاعمال والمستثمرين في سيرلانكا لزيارة الاردن والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتوفرة بالعديد من القطاعات.
وشدد المجلس على ضرورة دعم فرص التعاون السياحي القائم بين الاردن وسريلانكا وبحث السبل الممكنة لتشجيع السياحة بين البلدين، والتنويه الى إمكانية الربط بين شركات ووكلاء السياحة والسفر في كلا البلدين لترويجهما سياحياً من خلال هذه الشركات.
ونوه المجلس إلى أن الغرفة تعمل حالياً على إنشاء منصة الكترونية تتضمن الفرص التجارية المتوفرة لدى الاردن ودول أخرى وتضم أيضاً بيانات مختلفة عن أعضاء الغرف التجارية لتسريع تبادل المعلومات والاطلاع على احتياجات الأسواق من السلع والبضائع.
وأبدى مجلس إدارة الغرفة استعداده لتوقيع مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة كولومبو أو أي غرفة أخرى تجارية في سريلانكا.
من جانبه، اكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق أن غرفة تجارة عمان تتطلع إلى زيادة استثمارات سيرلانكا في الأردن وزيادة حجم التبادل التجاري وتبادل زيارة الوفود التجارية بعد إنتهاء الجائحة وأن الغرفة مستعدة لتعميم أية فرص تجارية واستثمارية متوفرة في سيرلانكا على منتسبيها، مبيناً أن المملكة لديها رغبة قوية بتصدير الكثير من منتجاتها إلى سيرلانكا وبخاصة منتجات البحر الميت والتمور وزيت الزيتون.

بدورها، أشارت السفيرة ديسانايكا الى العلاقات المميّزة التي تربط البلدين والتي تشهد تطوراً مستمراً، مؤكدة وجود مجالات وفرص عديدة يمكن من خلالها زيادة حجم التجارة ودعم العلاقات الاقتصادية المشتركة.
ودعت الى تعزيز أواصر التعاون بين مجتمعي الأعمال من الطرفين، موضحة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين أقل من مستوى الطموحات ما يتوجب زيادة عمليات الترويج للمنتجات.
ولفتت الى أهمية تأسيس مجلس أعمال مشترك بين الأردن وسريلانكا والذي سيسهم بشكل أساسي في تعزيز العلاقات التجارية المشتركة ويعزز عملية استقطاب الاستثمارات المشتركة والتعريف بمنتجات البلدين.
وأشارت السفيرة ديسانايكا إلى أهمية المنتجات الأردنية ذات القيمة المضافة وخاصةً منتجات البحر الميت عالية الجودة بالنسبة للسوق السيرلانكية وزيت الزيتون، مطالبة بتزويدها بأسماء الشركات الاردنية التي تتعامل بزيت الزيتون.
وحضراللقاء نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب وعضو مجلس الإدارة المهندس جمال بدران ومدير عام الغرفة هشام الدويك.

تعليقات القراء

تعليقات القراء