تثبيت أسعار المشتقات النفطية في أيلول

ترجيح تثبيت أسعار المحروقات في أيلول
2018-08-28
إسراء زيادنة
إسراء زيادنة

سماالاردن | أكد نقيب المحروقات نهار سعيدات لـ " سماالاردن " ان النقابة تُرجح تثبيت أسعار المشتقات النفطية خلال شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، في ظل عودة أسعارها عالمياً إلى الاستقرار، بعد ارتفاع شهدته بداية الشهر الحالي.

وقال سعيدات من خلال مراقبة الأسواق العالمية ورصد جلسات التداول تبين أن متوسط سعر خام برنت انخفض ما يقارب 2.5% و ارتفاع بنزين الـ 95 قليلاً، و استقرار سعر الديزل والبنزين 90 عالمياً للشهر الحالي لذلك ترجح النقابة تثبيت الاسعار.

 

وبحسب أرقام وزارة الطاقة، انخفضت أسعار خام برنت في الأسبوع الأول من آب(أغسطس) الحالي بنسبة 2.2 % مقارنة بمعدله المسجل في شهر تموز(يوليو)، إلى 72.2 دولارا للبرميل من 74.34 دولارا الشهر الماضي، بينما انخفض معدل سعر الديزل بنسبة 0.9 % وسعر البنزين أوكتان 95 بنسبة 0.3 % والبنزين 90 فقد انخفض معدل سعره خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر بنسبة 0.4 %، فيما جاءت أعلى نسبة انخفاض في سعر الكاز وبنسبة بلغت 1.6 %، بالمقابل ارتفع سعر الغاز المسال بنسبة 4.4 %.

 

أما الأسبوع الثاني، فانخفضت أسعار خام برنت بنسبة 1.6 % مقارنة بمعدل سعره في الأسبوع الأول من الشهر ذاته، بينما ارتفع معدل السعر العالمي لمادة الديزل بنسبة ارتفاع بلغت 1.7 %، وارتفع البنزين أوكتان 95 بنسبة 1.8 % وارتفع البنزين اوكتان 90 بنسبة 1.4 % والكاز بنسبة 1 %؛ فيما ثبت سعر الغاز البترولي المسال غير أنه ارتفع 4.4 % عن معدل سعره لشهر تموز(يوليو) الماضي.

أما الأسبوع الثالث، فتراجعت أسعار خام برنت والديزل والكاز بنسب متفاوتة، فيما ارتفعت أسعار البنزين بصنفيه خلال هذه الفترة.

 

وبناء على ذلك، تراجع سعر برميل برنت بنسبة 1.8 %، فيما ارتفع سعر البنزين أوكتان 95 بنسبة 0.4 %، وارتفع سعر البنزين أوكتان 90 بنسبة 0.1 %، بينما تراجع سعر الديزل بنسبة 1 % وسعر الكاز 1.7 %. كما استمر سعر الغاز البترولي المسال استمر بالثبات خلال هذه الفترة.

 

ومن المنتظر أن تعدل الحكومة مساء الجمعة المقبل أسعار المحروقات محليا بناء على معدل أسعارها في السوق العاليمة خلال 30 يوما تسبق موعد التعديل.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء