بعد تسجيل إصابات اليوم بالكورونا.. هل سيتم العودة لفرض حظر تجول شامل؟

بعد تسجيل إصابات اليوم بالكورونا.. هل سيتم العودة لفرض حظر تجول شامل؟
2020-09-22
ن.ب

سما الاردن | استبعد عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي العودة لحظر التجوال الشامل، في كافة محافظات المملكة بذات الوقت.

وقال الحجاوي إنّ العزل والحظر قد يقتصران على مناطق البؤر وحدها مع الحفاظ على التحرك الاقتصادي والاجتماعي في كافة ارجاء المملكة ضمن الضوابط الصحية.

وبين أنّه وحتى اللحظة لم ترد أي توصية بإغلاق الجامعات واتباع التعلم عن بعد قبل فتحها، خاصة وأنّ إدارات الجامعات قد تثبت نفسها في تنظيم الطلبة وتطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، ما يحد من تسجيل الإصابات فيها.

وأضاف حجاوي، أنّ توصيات إغلاق جامعة واحدة وتحويلها إلى التعلم الإلكتروني واردة، في حال تسجيل إصابات في هذه الجامعة فقط، مبينا انّ هذا الإغلاق لن يطول كما سبقه في بداية الجائحة، خاصة مع تطبيق العزل المنزلي لغير محتاجي الرعاية الطبية من المصابين.

وعن ذلك، أوضح أنّ المملكة لو سجلت 100 إصابة يومية خلال شهري آذار ونيسان، لكان الوضع أسوء وأصعب منه حاليا ذلك لأنّ الفيروس لم يعد مجهولا في الوقت الحاضر وقد تحركت الكوادر الطبية واعتادت على التعامل مع الحالات فضلا عن تجهيز أقسام العزل في مستشفيات القطاع العام والخاص.

وأشار إلى انّ الهدف في الوقت الحالي خفض الحالي إلى 150 وليس إلى 40، خاصة وانّ العالم كافة يسجل أعداد إصابة يومية هائلة، ولا تغيير كبير في الحياة الاجتماعية، مشيرا إلى ذلك وضع طبيعي مع عدم توفر اللقاح المناسب للوباء.

وعن المطاعم والمقاهي، أوضح الحجاوي أنّ الهدف منه هو عدم خلق أي تجمعات لأكثر من 20 شخصا، ذلك لأن العديد منها شهدت احتفالات عشاء لأعداد تجاوزت الـ70.

وسجلت المملكة مساء الثلاثاء رقما قياسيا بأعداد الإصابات بفيروس كورونا هو 634 حالة من 627 محلية، في حين سجلت أكثر من 150 حالة شفاء من مستشفيات العزل.

وشدد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة على تطبيق أمر الدفاع 8 القاضي بتجريم المتسببين بانتشار الوباء والمخالطين بقصد.

تعليقات القراء

تعليقات القراء