بدء نشاطات أسبوع الثقافة التركي بمشاركة واسعة

بدء نشاطات أسبوع الثقافة التركي بمشاركة واسعة
2019-09-30
هناء سكرية

سما الاردن | بدأت فعاليات أسبوع الثقافة التركي بافتتاح السفير التركي في الأردن مرت كاراغوز معرضا بعنوان "نسمات من تركيا" للرسم التشكيلي للفنانتين التشكيليتين شيفكات ايشليغين ونورتن كوزراينز، وبحضور شخصيات أردنية وتركية في البوليفارد.
وعرض مساء في صالة الهيئة الملكية الاردنية فلما تركيا بعنوان "أناس جدي" من انتاج 2011، إخراج تشان إيرماك، و بطولة شيتين تيكيندور، هوميرا ، وزافر ألغوز.
وخلال الافتتاح أثنى السفير التركي على العلاقات الوثيقة بين الاردن وتركيا، والقواسم الثقافية والاجتماعية المشتركة التي تجمع الشعبين والبلدين، مستمدة جذورها من التاريخ المشترك والتقارب الجغرافي.
وتستمر الفعاليات الثقافية حتى يوم السبت القادم 5 تشرين الاول، فعاليات الأسبوع الثقافي التركي توزع على أربعة أنشطة ثقافية، تتضمن عروض للأفلام التركية بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وستقام العروض في صالة الرينبو بعمان
ويتناول الفيلم المعروض قصة صبي يبلغ من العمر 10 أعوام وجده اللذان يعيشان في بلدة صغيرة، ويصف التغيير الكبير الذي مرت به الأسرة والدولة، ويعالج الفيلم قصص الحياة التي تحطمت وتغيرت بسبب الحرب العالمية الأولى.
وحصد الفيلم على جوائز سياد للسينما التركية الرابع والأربعون) جائزة أفضل اخراج فني.
وستعقد ندوة بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية حول المدينة الاثرية بعنوان "غوبيكلي تبه" وهي موقع اثري تم اكتشافه في محافظة شانلي اورفه وافتتح متحفه عام 2019 برعاية رئيس الجمهورية التركية رجب طيب إردوغان، وسيشارك في الندوة الباحث الاثاري البروفيسور نجمي كارول الذي اشرف على حفريات الموقع.
إضافة لمعرض الفن التشكيلي بعنوان "نسمات من تركيا" بالتعاون مع بوليفارد العبدلي للفنانتين التشكيليتين التركيتين شوكت إيشليغين ونورتان قُدران. كما ستقام بالتعاون مع فندق حياة عمان ايام المطبخ التركي.
وتختتم فعاليات الاسبوع الثقافي بحفل موسيقي لفرقة خماسي تانيني المكونة من خمسة عازفين معروفين في تركيا وعلى مختلف الآلات الموسيقية الغربية والشرقية والتركية سيقدمون فيه تنوع من الوان الموسيقا الكلاسيكية والشعبية التركية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء