اين تقع عين الحمام.. فيديو

اين تقع عين الحمام.. فيديو
2019-05-10
حنين العبداللات

سما الاردن | جماليات المكان والتفاف غابات النخيل مع بيوت الطين القديمة تتوسطها عين من أسخن العيون بالسلطنة.

عين “بلدة الحمام ” أو كما يحب أهالي البلدة تسميها بعين الثوارة, مزار سياحي جميل في فصل تصل حرارته ل20 درجة وما دونها لتستمتع بالبخار الدافئ المنعش. تقع عين الحمام في (الأنصب) التابعة لولاية بوشر بمحافظة مسقط, وتتميز عين الحمام عن غيرها من العيون بحرارة ماءها اذ تعتبر الأعلى حرارة على الاطلاق(أسخن من عين الكسفة).

وقد تم قياس درجة الحرارة في هذه المياه لتصل إلى 65 درجة مئوية. وتستخرج المياه بواسطة آلات ضخ نظرا لعمق منبع العين لتنساب عبر السواقي نحو مزارع اعتادت أن تشرب منها. في طريقها إلى السطح تذيب المياه الحارة الحجر الجيري في باطن الارض ومن ثم تترسب بلورات الكالسيت (الجير) على طول القناة, التي تنقل مياه العين الحارة لتروي المزارع والحقول القريبة.

ونظرا لسخونة المياه فقد استخدمها قاصدوها للعلاج نظرا لإحتوائها على العديد من المعادن. ولهذا الغرض أنشأت مسابح للرجال وأخرى للنساء ويتم تبريد المياه في أحواض خاصة يشار إلى أن نشأة عين الحمام الحارة من صدع صخري عميق يفصل بين صخور الدولومايت الرسوبية وصخور الأوفيولايت النارية، وقد نشأ هذا الصدع نتيجة لحركة الصفائح التكتونية بين الصفيحة المحيطية والصفيحة القارية، وقد أدت هذه الحركات إلى إرتقاء الصفيحة المحيطية (الصخور النارية) مكونة جبال عمان، وإنطمر جزء كبير من الصفيحة القارية (الصخور الرسوبية) ولكنها لا زالت ظاهرة للعيان في سلسلة الجبل الأخضر.

وتنشأ أغلب العيون الحارة في سلطنة عمان كـ (عين الكسفة بولاية الرستاق، وعين الثوّارة بولاية نخل) من هذا الصدع الصخري.

تعليقات القراء

تعليقات القراء