اول جلسات محاكمة متهمي قضية الدخان.. تفاصيل

اول جلسات محاكمة متهمي قضية الدخان.. تفاصيل
2019-02-13
إسراء زيادنة

سما الاردن | قال القاضي السابق لدى محكمة أمن الدولة المحامي سالم القلاب إنه سيتم في الجلسة الإفتتاحية الأولى لمحاكمة المتهمين بقضية الدخان، توجيه سؤال المتهمين عن التهم المسندة إليهم من قبل المحكمة في حال كانوا مذنبين أم غير مذنبين في حال توكيلهم لمحامين للدفاع عنهم.

وبين القلاب أن التهمة الاولى المسندة للمتهمين جميعا تصل عقوبتها الى الوضع بالاشغال المؤقتة عشرين سنة ولا تقل عن عشر سنوات يجب أن يكون للمتهم محامي للدفاع عنه.

واشار الى أن قانون اصول المحاكمات الجزائية وتعديلاته الجديدة قد اشترطت في حال وصلت العقوبة في حدها الادنى الى الوضع بالأشغال المؤقتة عشر سنوات عدم مثول المتهم امام المحكمة الا بحضور محامي للدفاع عنه يقوم هو بتوكيله، وفي حال أن ظروف المتهم المادية لا تسمح له بتوكيل محامي دفاع له، فتقوم المحكمة وعملا بأحكام المادة 208 من الاصول الجزائية بتوكيل محامي للدفاع عنه وعلى نفقة خزينة الدولة.
 
وفيما يتعلق بالتهم المسندة للشركات فيتم توجيه السؤال للممثل عن الشركة في حال كانت الشركة مذنبة أم لا عن التهم المسندة لها، وفي حال تجريم الشركة بالتهم المسندة اليها بعد انتهاء جلسات المحاكمة يتم الحكم عليها بالغرامة كونها شخصا معنويا لا يحبس، ويتم حل الشركة وإلغائها من سجل الشركات في وزارة الصناعة والتجارة.
 
وكان رئيس محكمة أمن الدولة العقيد القاضي العسكري الدكتور محمد العفيف بين أن الجلسة الإفتتاحية لمحاكمة المتهمين بقضية الدخان ستكون في العشرين من الشهر الجاري.

تعليقات القراء

تعليقات القراء