انطلاق مهرجان الأردن الدولي للأفلام

سما الأردن | تبدأ الخميس المقبل برعاية وزيرة الثقافة بسمة النسور عروض مهرجان الأردن الدولي للأفلام 2018 الذي تقيمه وزارة الثقافة بمشاركة محلية وعربية
2018-09-02

سما الأردن | تبدأ الخميس المقبل برعاية وزيرة الثقافة بسمة النسور عروض مهرجان الأردن الدولي للأفلام 2018 الذي تقيمه وزارة الثقافة بمشاركة محلية وعربية ودولية.

وتشتمل عروض المهرجان الذي يقام في المركز الثقافي الملكي من 6-12 أيلول الحالي على أفلام من الأردن، وتونس، والمغرب، ومصر، ولبنان، والعراق، والكويت، والبحرين، الإمارات، والسعودية، وقطر، إضافة إلى، أمريكا، روسيا، وأوكرانيا، وبريطانيا، وتشيلي، والبرازيل، والهند، وايران، وتركيا.    

وتقام على هامش المهرجان ورشة لكتابة الفيلم الروائي القصير يقدمها المخرج العراقي محمد دراجي، كما ستمتد عروض المهرجان بعد العاصمة عمان الى كافة المحافظات الأردنية حتى منتصف كانون أول القادم وفق برنامج وضعته إدارة المهرجان.

كما تم اختيار المخرج الأردني أحمد دعيبس الحاصل على عدة جوائز من بينها جائزة الدولة التقديرية شخصية المهرجان لهذا العام.

واختارت اللجنة الفنية 24 فيلما لعرضها في المهرجان، 8 منها داخل المسابقة الرسمية، وهذه الأفلام من: أمريكا، والهند، والبرازيل، وتركيا، أوكرانيا، والسعودية، ومصر، وتونس، تتنافس على جوائز المهرجان وهي: جائزة البترا لأفضل فيلم، وجائزة البترا لأفضل إخراج، وجائزة البترا لأفضل ممثلة، وجائزة البترا لأفضل ممثل، وجائزة البترا لأفضل سيناريو، وجائزة البترا لأفضل إضاءة وتصوير، وجائزة البترا لأفضل مونتاج، وجائزة البترا لأفضل موسيقى تصويرية، كما خصصت إدارة المهرجان جائزة البترا لأفضل فيلم محلي.

كما اختارت  اللجنة 16 فيلما اخر لعرضها خارج المسابقة، وأنتجت وزارة الثقافة 4 أفلام أردنية لعرضها في المهرجان وهي: فيلم "عادي" تأليف وإخراج طارق التميمي، وفيلم "ولاء- وسط البلد" تأليف رولا حجة، وإخراج محمد المجالي، وفيلم "ظمأ" تأليف وإخراج المعتصم أبو عليم، وفيلم "الباب" تأليف وفاء بكر وإخراج عدنان الزعبي.

ويستضيف المهرجان المخرج مسعد فودة/ نقيب السينمائيين المصريين، وصبحي سيف الدين/ نقيب السينمائيين اللبنانيين، والمخرج التونسي نجيب عياد/ مدير مهرجان قرطاج، الفنان المصري فراس سعيد، والفنانة المصرية انجي المقدم، والفنان المصري محمد ممدوح، والفنان الأردني إياد نصار، والناقد المصري أمير أباظة/ رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

ويترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج محيي الدين قندور/ الأردن، والمخرجة والمنتجة آيت لايغو/استونيا، والفنان سيد رجب /مصر، والمخرج كريم طرايدية /الجزائر.

وقال المخرج عبد الكريم الجراح مدير مهرجان الأردن الدولي للأفلام السادس أن عدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة في المهرجان تجاوزت الثلاثة آلاف فيلم من كافة أنحاء العالم، بحجم مشاركة لافتة، مضيفا أن لجان الفرز والمشاهدة عملت على مشاهدة هذه الأفلام على مدى شهرين بشكل متواصل  لاختيار الأفلام المشاركة داخل وخارج المسابقة.

 وأشار إلى أن إدارة المهرجان وضعت عدة شروط للمشاركة في المهرجان من بينها: أن المشاركة تكون للأفلام الروائية القصيرة فقط والتي تتراوح مدتها ما بين 5 دقائق إلى 20 دقيقة كحد أقصى؛ مع اعتماد الأفلام التي تم إنتاجها في آخر سنتين فقط، وأن لا تكون قد عُرضت على شاشات التلفزة مسبقاً، أو للعامة عن طريق الانترنت، وأن تكون الأفلام مترجمة للغة الإنجليزية للأفلام غير الناطقة بها، إضافة إمكانية عرض الأفلام المشاركة في الأماكن التي تراها إدارة المهرجان مناسبة في محافظات المملكة.

وحول الأفلام المحلية التي أنتجتها وزارة الثقافة، أوضح ان اللجنة الفنية المنبثقة عن المهرجان عملت لمدة أشهر  في قراءة وتحليل وتقييم المشروعات التي تقدمت إليها،  وأجرت مقابلات، وورش عمل متخصصة لبعض المتقدمين، حول القصة والبناء الدرامي للشخصيات والأحداث، وعناصر الفيلم القصير، وتقنيات الكتابة للنص السينمائي، والكتابة البصرية (كيف تشاهد ما تكتب)، وكيفية اختيار مواقع التصوير وكادر العمل، والإنتاج وإدارة الإنتاج إلى أن تم اختيار أربعة أعمال.

وأعرب عن شكره للجنة الفنية التي ضمت كل من : الفنانة نادرة عمران، وأحمد الخطيب، وعلاء قراقيش، وزيد بقاعين على جهودهم خلال الأيام الماضية من مرحلة الإعداد للمهرجان.

واستذكر الجراح الفنان الأردني الراحل ياسر المصري الذي كان شخصية المهرجان العام الماضي  في دورته الخامسة للمهرجان، لافتا الى ان المهرجان هذا العام سيكرم المخرج الأردني أحمد دعيبس تقديرا لجهوده في الدراما الأردنية والعربية.   

وتضم اللجنة العليا التي يترأسها أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ومدير المهرجان عبدالكريم الجراح، ونقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب، ومدير الفنون والمسرح محمد الضمور، وأحمد الخطيب ، وعبدالسلام الحاج

معلومات إضافية عن المهرجان:

يعتبر مهرجان الأردن الدولي للأفلام  امتداداً لمهرجان الفيلم الأردني الذي  تأسس عام 2013 والذي لاقى استحساناً كبيراً من جميع الفئات ذات العلاقة، وشهد متابعة لافتة على مدى الدورات الماضية.

تم إعلانه دولياً العام 2016 باسم (مهرجان الأردن الدولي الأول للأفلام) وقد كان لذلك نتائج ايجابية من حيث مشاركة أفلام عربية وأجنبية في المنافسة، التي شكلت حافزاً للشباب السينمائيين الأردنيين لِتقديم ما لديهم.

وأصبح المهرجان على خارطة المهرجانات العالمية، واستضاف المهرجان شخصيات مهمة في عالم السينما العربية والعالمية.

ويهدف المهرجان إلى الإسهام في تطوير صناعة الفيلم والدراما التلفزيونية الأردنية، ورفد حركة صناعة الأفلام بمخرجين على قدرة عالية من الحرفية، وايجاد حركة سينمائية أردنية لها حضورها الحقيقي والفاعل، وتطوير القدرات الفنية والتقنية لدى صانعي الفيلم من الشباب، ونشر الوعي السينمائي لدى المتلقي الأردني، والمشاركة بالمهرجانات والمحافل الدولية الخاصة بالسينما والتلفزيون بأفلام على سوية فنية عالية، ورعاية حركة صناعة الفيلم الأردنية وتكريم روادها ومؤسسييها وايجاد مناخات جديدة ملائمة  للمبدعين، وإتاحة المجال أمام المتلقي الأردني للاطلاع على التجارب الفيلمية المشاركة في المهرجان من خلال تقديم عروض أفلام محلية وعربية وأجنبية متنوعة ولشرائح المجتمع كافة.

 كما يسعى المهرجات الى المساهمة في تطوير الحركة النقدية الخاصة بالأفلام وتشجيع كتابة السيناريو المحلية ومحاولة  معالجة قضايا محلية معاصرة، وتطوير خبرات صُنّاع الفيلم الأردنيين في شتى مجالات صناعة الفيلم عن طريق مشاهدة  عروض الأفلام العربية والأجنبية، والمشاركة في الندوات الفكرية والتقييمية والورش الإبداعية  التي تُقام بإشراف خبراء عرب وأجانب، وتشمل التأليف والإخراج  والتمثيل وتقنيات صناعة الفيلم، ورفد الساحة الفنية بطاقات شبابية بمجال صناعة الفيلم، والتعريف بالتاريخ الحضاري للمملكة والأماكن السياحية في مختلف المناطق، وإيجاد شراكات مع مهرجانات الأفلام العربية والدولية بما يخدم أهداف المهرجان.

  برنامج عروض الافلام

في المركز الثقافي الملكي

الخميس 6/9

الجمعة 7/9

السبت 8/9

الاحد 9/9

الاثنين 10/9

الثلاثاء 11/9

الاربعاء 12/9

حفل الافتتاح

8.00 مساءً

8.00 مساءً

Patrimony

تركيا

8.00 مساءً

Child hood

اوكرانيا

8.00 مساءً

Falling on deaf ears

البرازيل

8.00 مساءً

The last day of summer

المملكة المتحدة

8.00 مساءً

وقتنا يمضي

Our time passes

قطر

حفل الختام

8.00 مساءً

The outcast

Inside the competition

(داخل المسابقة)

اوكرانيا

Sumac

Inside the competition

(داخل المسابقة)

تركيا

Delivery

Inside the competition

(داخل المسابقة)

البرازيل

Aun

Inside the competition

(داخل المسابقة)

الهند

Black mamba

Inside the competition

(داخل المسابقة)

تونس

ظمأ  thirst

محلي (local)

وسط البلد  downtown
محلي (local)
الباب   The door

محلي (local)

عادي   Normal

محلي (local)

The violet

Participating films

العراق

An Attempt at Murder

روسيا

 

Sack of money

مصر

 

Wedding Anniversary

Inside the competition

(داخل المسابقة)

مصر

آسيا  Asia

المغرب

Hinds Case

Inside the competition

(داخل المسابقة)

السعودية

الاشقر  Al ashgar

البحرين

What on one sees

Inside the competition

(داخل المسابقة)

اميركا

Crossing

لبنان

Black spirit

تونس

 

I solated Crow if solitude

ايران

 

Vishitiri
 تشيلي

Backstage

الامارات

في داخلي   Within me

الكويت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برنامج فعاليات المهرجان في المحافظات

المحافظة

التاريخ

الكرك

15-19/9/2018

الزرقاء

23-26/9/2018

معان

7-11/10/2018

اربد

21-25/10/2018

البلقاء

28-29/10/2018

المفرق

4-5/11/2018

عجلون

18-19/11/2018

مأدبا

25-26/11/2018

العقبة

2-3/12/2018

الطفيلة

9-10/12/2018

جرش

16-17/12/2018

 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء