الهستامين يقوي الذاكرة

الهستامين يقوي الذاكرة
2019-01-18

سما الاردن | لطالما بحث الإنسان في الطرق التي تساعده على الاحتفاظ بذكرياته لوقت طويل وامتلاك قدرة على تذكر جميع تفاصيلها وبقدر ما قد يبدو هذا الأمر غريبا، إلا أنه من المرجح أن العلم توصل إلى طريقة تمكننا من تعزيز جودة ذكرياتنا وإطالة عمرها.

إذ توصلت دراسة طبية إلى أن تناول أدوية تتضمن مركب "الهستامين" يساهم في تحسين ذاكرتنا على المدى الطويل. وهذا المركب يضطلع بأدوار مختلفة في الجسم، خاصة على مستوى الجهاز المناعي، وذلك وفقا لمقال نشرته مجلة "ميديكال نيوز توداي" للكاتب تيم نيومان.

وأظهر الباحثون على مدى السنوات الأخيرة علاقة مثيرة للاهتمام بين ارتفاع مستويات الهستامين والتحسينات التي تطرأ على الذاكرة، إلا أن فهمهم لهذه العلاقة ما زال غير مكتمل.

وفي الدراسة التي ترأسها الباحثان يوجي إيكيجايا وهيروشي نومورا وفريق من العلماء في جامعة طوكيو اليابانية، عمل الباحثون على دراسة معطيات 38 شابا وشابة في منتصف العقد الثالث من عمرهم، وطلبوا منهم حفظ صور للأغراض اليومية مثل ساعات اليد والنظارات.

وبعد بضعة أيام، عمل فريق الباحثين على اختبار المشاركين ودفعهم إلى مشاهدة بعض الصور الأصلية المختلطة ببعض الصور التي لم يسبق لهم رؤيتها وطلبوا منهم تحديد الصور التي شاهدوها قبل بضعة أيام فقط.

وعمد الباحثون إلى تكرار التجربة بعد مضي فترة تتراوح بين سبعة وتسعة أيام، مع منح بعض المشاركين دواء وهميا، في حين أُعطي آخرون دواء يعزز مستويات الهستامين في الدماغ.

تعزيز للذاكرة لكن ليس لدى الجميع
وكان للهستامين تأثير إيجابي على بعض نتائج اختبار ذاكرة المشاركين كما هو متوقع. فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل على مستوى استحضار الذكريات، ساعدهم الهستامين على تذكر قدر أكبر من الصور مقارنة بتلك التي تعرفوا عليها خلال الجولة الأولى من الاختبارات.

وتجدر الإشارة إلى أن الهستامين عزز الذاكرة الطويلة المدى لكنه لم يحسن من قدرات إدراكية أخرى.

تعليقات القراء

تعليقات القراء