الهاشمية تصنع سيارة وتطور طائرة درون (صور)

الهاشمية تصنع سيارة وتطور طائرة درون (صور)
2018-12-18
إسراء زيادنة

سما الاردن | تَمَّكَنَ طلبة وأساتذة من قسم هندسة الميكاترونكس في الجامعة الهاشمية من تصميم وتطوير سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية وسيتم استخدمها في تنقل الطلبة أولي الضرر والأمن الجامعي وأُطلق عليها "هاشمية2"، بالإضافة إلى تطوير طائرة مُسيرة Drone مزودة بكاميرات عالية الدقة.

وسَلَّمَ رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني السيارة الأولى من "هاشمية 2" إلى مدير دائرة الأمن الجامعي السيد عصام الغويري ليتم استخدمها في تنقلات موظفي الأمن الجامعي داخل الجامعة.

وقال الدكتور بني هاني: "إن الجامعة الهاشمية تستلهم الرؤى والتوجهات الملكية السامية في دعم الريادة والإبداع والعمل المثمر"، وأضاف أن زيارة جلالة الملك الأخيرة للجامعة أعطتنا الدافع والحافز لنستمر في تقديم الدعم المالي والمعنوي للريادة والإبداع الطلابي وأعضاء هيئة التدريس".

وأوضح أن الجامعة ستعمل على تصميم وتطوير حوالي (20) سيارة كهربائية أخرى خلال الفترة المقبلة وتوفيرها لمختلف الاستخدامات خاصة في تنقل الطلبة أولي الضرر" كما أعلن أنه الجامعة ستعمل على تطوير نماذج متقدمة من السيارات الكهربائية باسم "هاشمية 3" لتتعامل مع التضاريس المختلفة والصعبة، كما ستسعى الجامعة لتطوير سيارات تعمل على الهيدروجين (الماء).

وقال الدكتور بني هاني إن جميع مشاريع الجامعة صديقة للبيئة ولأولي الضرر وتنسجم مع الأولويات الوطنية في الطاقة والمياه والبيئة والأنظمة الذكية والتنمية المستدامة. وقَدَّم رئيس الجامعة شكره وتقديره الكبيرين للفريق الطلابي الذي عمل على تصميم وتطوير سيارة هاشمية 2 فريق من هندسة الميكاترونكس المكون من الطلبة محمد إبراهيم رياشي, وباسل محمد أسعد, وراكان عواد الدعجة, وعمار بلال دراز, وعمار عماد أبوالفيلات, والإشراف من أعضاء هيئة التدريس من المجموعة البحثية بقيادة الدكتور محمد هياجنة من قسم هندسة الميكاترونكس في كلية الهندسة.

كما اطلع رئيس الجامعة على تطوير طائرة مسيرة (طائرة بدون طيار) Drone مزودة بكاميرات تطير على ارتفاع (100) م وقطر حوالي (2) كم ومزودة بكاميرات مراقبة عالية الدقة لاستخدامها داخل الحرم الجامعي، ومرتبطة مع منصة شحن لاسلكي مع سيارة هاشمية (2). 

وذكر عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور أحمد البدور أن مشروع تطوير السيارة والطائرة المُسيرة هي جزء من مشروع بحثي علمي مدعوم من الجامعة الهاشمية/عمادة البحث العملي بقيمة (200) ألف دينار يتضمن تصميم وتطوير العديد من السيارات الكهربائية والأنظمة الذكية في الجامعة. 

مشيرا إلى أن كلفة السيارة الكهربائية من "هاشمية2" تصل إلى (2500) دينار. وقال إن المشاريع الطلابية الريادية هي نواة لتطوير المشاريع في الجامعة. وقال أن الجامعة الهاشمية تُخصص دعمًا ماليًا سنويًا لمشاريع التخرج الطلبة بقيمة (50) ألف دينار تمنح للمشاريع الطلابية النوعية. 

وقال الدكتور محمد أبوملوح رئيس قسم هندسة الميكاترونكس إن "هاشمية 2" هي امتداد لهاشمية1 التي تم تصنيعها من قبل مجموعة مميزة من طالبات هندسة الميكاترونكس وبإشراف د. خالد الوديان ود. محمد هياجنة. وأضاف أن تصميم هذه السيارة الخطوة الأولى من مشروع اكبر يهدف لإنتاج نظام مراقبة وحماية متكامل يتكون من عدد من سيارات هاشمية 2 ويرتبط مع كل سيارة من هاشمية 2 طائرة (drone) ليتم مراقبة حرم الجامعة من الجو والبر. حيث يعمل على هذا المشروع مجموعة بحثية من قسم هندسة الميكاترونكس بقيادة الدكتور محمد هياجنة وعضوية: د. سليمان بني هاني, د. محمد أبوملوح, د. محمد صلاح.

وأشرف على تصميم وتطوير الطائرة المُسيرة عبدالرحمن البدوي بإشراف الدكتور محمد الهياجنة. وذكر الدكتور محمد هياجنة المشرف على المشروع أن السيارة الكهربائية (هاشمية 2) هي مشروع يهدف لتصميم وتطوير سيارة هاشمية 2 وتصنيع النسخة الثانية من هاشمية1, السيارة الجديدة هاشمية 2 هي سيارة صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية، إذ يتم تجميع الطاقة الشمسية من خلال لوح طاقة شمسية أكثر قدرة من النسخة القديمة، يقوم على تجميع الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية وتخزينها بالبطاريات والاستفادة منها بتحريك الماتور وبالتالي تحريك السيارة. وهاشمية 2 تعمل بمحرك وبطاريات أكثر قدرة من النسخة السابقة (هاشمية 1), حيث أن السيارة تعمل على نظام الدفع الخلفي بمحرك كهربائي بقدرة (3000) واط يحصل على طاقته من بطاريات بفولطية تبلغ 24 فولطاً.

كما افتتح رئيس الجامعة معرض مشاريع التخرج لطلبة قسم هندسة الميكاترونكس الذي تضمن مجموعة من المشاريع الطلابية الريادية المتقدمة، وأبدى رئيس الجامعة إعجابه بالمستوى المتقدم للمشاريع المقدمة والكفاءات الطلابية وأعضاء هيئة التدريس.

تعليقات القراء

تعليقات القراء