النائب زيادين: الإنجاز بكسر ظهر الفساد ليس بتزويج فتيات عمرهم ١٥

النائب زيادين: الإنجاز بكسر ظهر الفساد ليس بتزويج فتيات عمرهم ١٥
2019-04-08
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | رصد- علق النائب قيس زيادين على صفحته الشخصية في فيسبوك حول قرار النواب والأعيان الأخير بخصوص قانون الاحوال الشخصية.

قائلاً: "تصويت مجلس الامة اليوم على بقاء استثناء سن الزواج ١٥ عاما لن يزيدنا الا اصرارا على الاستمرار في نهجنا التقدمي نحو اردن مدني ديمقراطي. لم نقل يوما ان الطريق مفروشة بالورود لكن في الاتحاد و التنظيم قوة.

الاردن تستحق منا اكثر، ومن يعتقد ان ما حصل انجاز لمجلس الامة، نقول الانجاز يكون برفض اتفاقية الغاز و كسر ظهر الفساد و ايجاد فرص عمل و حل للبطالة ! ليس بتزويج فتيات عمرهم ١٥".

وكان قد رفض مجلس الأمة، الاثنين، رفع الحد الأدنى للتزويج في الأردن، وأبقى إتاحة زواج من "بلغ" 16 عاما، وليس من "أتم".

وخلال جلسة مشتركة، لمجلس الأمة، صوّت الأخير، على القرار السابق، لمجلس النواب القاضي بإتاحة تزويج من "بلغ" 16 عاما، وليس من "أتم" في حالات استثنائية، في المادة 10 من قانون الأحوال الشخصية.

وبذلك، يرفض مجلس الأمة، رفع الحد الأدنى للزواج في الأردن، عن طريق رفض إتاحة تزويج من أنهى 16 عاما، والإبقاء على تزويج من بلغ هذا السن.

وكان مجلس النواب، أصر على السماح بتزويج من "بلغ" سن 16 عاما، وليس من "أتم"، في حين أصر مجلس الأعيان على من "أتم" قبل اللجوء إلى جلسة مشتركة بين المجلسين.

وهكذا تنص تنص الفقرة "ب" من المادة 10 من القانون، على يجوز "بموافقة قاضي القضاة وبعد التحقق من توفر الرضا والاختيار أن يأذن وفي حالات خاصة بزواج من بلغ السادسة عشرة سنة شمسية من عمره وفقا لتعليمات يصدرها لهذه الغاية إذا كان في زواجه ضرورة تقتضيها المصلحة ويكتسب من تزوج وفق ذلك أهلية كاملة في كل ما له علاقة بالزواج والفرقة وآثارها".

ورفض مجلس الأمة الوصية الواجبة لأبناء ابنته المتوفاة ومنحها فقط لأبناء الأبن المتوفى، موافقين بذلك قرار مجلس النواب الموافق لموقف دائرة قاضي القضاة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء