المنخفض (زعل) يحل ضيفاً على الأردنيين قريباً

المنخفض (زعل) يحل ضيفاً على الأردنيين قريباً
2019-01-11
اسراء زيادنه

سما الاردن | تنبئ فلكي أردني أن تتاثر المملكة ابتداء من مساء الثلاثاء القادم بمنخفض جوي من اصل قطبي والذي يتمركز شمال شرق جزيرة قبرص و يؤدي الى تساقط الامطار الغزيرة والثلوج على معظم انحاء المملكة بعون الله.

وأطلق الفلكي اسم "زعل" على المنخفض بتأكيده أن الثلوج ستصاحبه والتي ستبدأ بالتساقط على المناطق التي يزيد ارتفاعها على ١٠٠٠ متر عن سطح البحر كجبال عجلون وتمتد بعد الظهر لتسقط على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن ٨٠٠ متر وقد تصل الى اقل من ذلك وفقا لتطورات الطقس في الساعات والايام القادمة.

ويتوقع ان يستمر تاثير الجبهة الهوائية القطبيه على المملكة حتى الساعات المتاخرة من يوم الخميس القادم ان شاء الله تعالى.

هذا ومن المحتمل ان تشمل الثلوج معظم انحاء المملكة باستثناء مدينة معان والصحراء الشرقية منها ومدينة الجفر والعقبة والاغوار ووادي رم.

الثلوج المتوقعه من الممكن ان تكون اكثر غزارة في اربد وجرش وعجلون وجرش وصويلح والبلقاء ومعظم جبال عمان خاصة الغربيه ومرج الحمام ومرتفعات الكرك والطفيله والشوبك.

ونظرا لتاثير الكتلة الهوائية الباردة يتوقع ان تصل درجة الحرارة خلال المنخفض الجوي الى ٤ درجات مئوية خلال ساعات النهار وتنخفض الى ما دون الصفر المئوي خلال ساعات الليل.

هذا وأفاد المتخصص في الأحوال الجوية  اللبناني عبر صفحته على "فيسبوك" انه في كل مرةٍ يتواجه المرتفع الشبه مداري مع قيم ضغط "المنخفض الإيسلاندي" المتدنية، ينتج عن هذا التصادم وهذه المواجهة، تشكل لمنخفضات جويّة، سرعان ما تتحوّل الى عواصف من الدرجة العالية، فكيف اذا هزّت قيم "العملاق الأطلسي" التي انهارت الى 964hpa، شمال شرق اوروبا وغرب روسيا، وطالت الشرق الأوسط؟ فحتماً سيستقطب هذا "الإيسلاندي الثائر" التيارات القطبية من شمال الدول الاسكندينافية، ويقذف بها نحو لبنان وفلسطين وسورياوالأردن وتركيا وقبرص ويحوّلها الى عواصف ثلجية عالية الفعالية وغزيرة التراكمات، بخاصة وانّ امداد التيار النفاث او Jet Stream للبنان والجوار سيصل الى 100% فوق السحب الركامية، الأمر الذي سيعيد سيناريو الطوفان الذي ضرب البلاد في عاصفة نورما السابقة، فيحوّل الساحل الى مستنقعات مياه والجبال الى "كثبان" ثلجية.

وأضاف انه سيتراجع نشاط "الشبه مداري" اعتباراً من مساء السبت وتتهيأ الأجواء صباح الأحد لوصول الغيوم الركامية والرياح العاصفة التي ستلامس 80 كلم في الساعة قبل الظهر، ونلفت انتباه المتزلجين؛ أخلوا مراكز التزلج بعد ظهر الأحد فالعالصفة الثلجية ستضرب الجبال بعد الساعة الثالثة من بعد ظهر الأحد مصحوبة برياح قطبية شديدة البرودة وتدني بدرجات الحرارة.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء