المجالي: الحكومه والنواب يسرقون الأدوار والحل استقالات جماعيه الى الملك

المجالي: الحكومه والنواب يسرقون الأدوار والحل استقالات جماعيه الى الملك
2020-01-23
ن.ب

سما الاردن | أكد رئيس مجلس محافظة الكرك,صايل المجالي , بأن قرار تخفيض موازنة مجالس المحافظات,   مجحف وغير عادل, وله اثر سلبي على المشاريع الخدمية والاستثمارية للمحافظةوقال المجالي, وشاركه في الحوار عضو مجلس محافظة اربد, الشاب بلال الخصاونة ,عبر برنامج العين الثالثة الذي تعده وتقدمه الزميلة سوسن مبيضين على قناة A ONT TV
بأن الحكومة ومجلس النواب, تغولوا على موازنة مجالس المحافظات ,عندما تم اقتطاع 35% من البداية من كل مشروع والان50% وكان هذا يتطلب رفض الموازنة.

بدوره اتهم المجالي الحكومة والنواب ,بأنهم يحاولون سرقة الادوار من مجالس المحافظات , والحل هو تقديم استقالات جماعية ليس للحكومة وانما مباشرة لجلالة الملك. 

وضرب المجالي مثالا لتغول النواب على المجالس حسب رايه : نحن في مجلس محافظة الكرك كان لنا الدور الرئيسي في إنشاء وحدات بمستشفى الكرك الحكومي , وهي وحدة تفتيت الحصى, ووحدة القسطرة, ووحدة الحروق, وهنا تفاجئنا بأن النواب أصبحوا يتسابقون لتجيير هذا الإنجاز كل لنفسه , بالرغم من أن سجلات مجلس المحافظة تثبت بأن من أنشأ هذه الوحدات هو مجلس محافظة الكرك .

وكذلك ضرب المجالي مثالا اخر على تغول النواب والحكومة على مجالس المحافظات في الكرك حيث قال : لدينا مشروع سياحي هو بوابة الكرك بكلفة ثلاث ملايين دينار ونصف , لتنفذ على مدار 3 سنوات , وسوف يكون لهذا المشروع بصمة كبيرة في المحافظة, وهو ينفذ من خلال مجلس المحافظة ,الذي من المفترض أن يكون له الدور الرئيسي في وضع التشغيل الملزم سواء تشغيل أيدي عاملة أم مهندسين , و وبعد أن وضعنا القائمة من أجل التشغيل تفاجئنا بأن القائمة تغيرت وبأن النواب من يعينون على هذا المشروع.

ووصف المجالي بأن ما يجري هو مسرحية تسعى لإفشال مجالس المحافظات , حيث تقوم هذه المسرحية على عدة فصول اولها :بدأ عندما أراد سيدنا طرح هذه الفكرة والحكومات استعدت وهبت علتنفيذها , لكنها لم تكن جاهزة لتنفيذ هذا المشروع , لذلككان فشل الحكومات من البدية , وذلك لأنهم لم يطلبوا من جلالة الملك امهالهم لإعداد قانون , واعداد ما يلزم من أجل تنفيذ مشروع اللامركزية .وتابع المجالي : الفصل الثاني: عندما لبينا نداء الوطن , واصبحت المجلس جاهزة , تفاجئنا , بأننا اتينا على شيىء هو صفر, فلا مكاتب ولا معلومات ولا موظفين.

واكمل ..بالنسبة للفصل الثالث : هو عبارة عن حال الواقع الان , فالتحايل , وتظليل الرأي العام , بما يسمى بالشراكة الخاصة , التي تعتبر تغول على مجالس المحافظات وخصوصا أن الحكومة تخفيها عنا وتبقى مجهولة بالنسبة إلينا. 

اما الفصل الرابع قال المجالي : هو الأخطر وهو ما تسعى اليه الحكومة الأن إلى شكل مجالس محلية قادمة , وقانون إدارةجديد وهذا ما أعتبره الفصل الرابع من الفشل .بدوره , أكد عضو مجلس محافظة الكرك بلال الخصاومة ,بان خيبة أملهم كبيرة في مجلس النواب خصوصا عندما تم المصادقة على الموازنة , بعد أن كان النواب يؤكدون بأن الحكومة تضع العراقيل في طريق مجالس المحافظات , لكنهم بالرغم من ذلك صادقوا عليها , دون الإلتفات إلى موازنة مجالس المحافظات التي تم تخفيضها بما نسبته 52 بالمئة .
كذلك اتهم الخصاونة النواب بانهم يخرجون عن أدوارهم الشريعية والرقابية ,إلى اللهث وراء تعبيد طريق , وإنارة , وتعيينات , وكل ذلك بهدف كسب الصوات. 

واضاف بان الحكومة هي من تساعد النواب, وترسخ لديهم فكرة أن النائب نائب خدمات ,في حين يجب أن تكون الأدوار بين مجالس المحافظات, ومجلس النواب تشاركية وتكاملية , وليست تغول وتنافسية .وقال الخصاونة كونه شاب في مجلس محافظة اربد بأننا كشباب لبينا نداء جلالة الملك , باهمية مشاركة الشباب في عملية صنع القرار التنموي والسياسي , وهانحن 32 شابا في المجالس لم تلتفت الينا الحكومات المتعاقبة ولم نلتق وزير ولا مسؤول , حاولنا لقاء وزير الشباب كونه يهتم برؤئ الشباب لكننا لغاية اليوم لم نلتقيه. 

وأضاف الخصاونة للآسف الشديد لم نكن نتوقع بأن الواقع "واقع"حسب تعبيره , أي يقصد مريراووجه الخصاونة نداءا لجلالة الملك ,قائلا : جلالة الملك وحده قادر على تغيير واقع مجالس المحافظات , وأوجه صرخة له بأن يرحم هذه التجربة سواء بإنهائها أو دفعها للأمام.

تعليقات القراء

تعليقات القراء