"الكبة" تتسبب بمرض خطير للنساء

"الكبة" تتسبب بمرض خطير للنساء
2019-01-19
ح.ع

سما الاردن | اشار بحث جديد اجراه صندوق المرضى مئوحيدت، الى ان النساء العربيات في الشمال تعانين اكثر بـ 13 مرة من مرض توكسو بلازما، وهو مرض يتهدد الأجنة في الارحام.

والسبب لإصابة النساء في الشمال اكثر من غيرهن، هو أكل الكبة النيئة وفق ما جاء في نتائج البحث. متابعة لهذا الموضوع حاور الصحفي نايف زيداني،  ضمن برنامج هذا اليوم على قناة هلا، الدكتور يوسف نجم، مدير قسم الاطفال والخدج في مستشفى الناصرة الإنجليزي.

وتعتبر الكبة النيئة أكلة شعبية في الشمال  وفي بعض البلدات تكون من الاكلات الرئيسية في الاعراس أيضا.

ومما جاء على لسان د. نجم:" مرض التكسو بلازما هو مرض التهابي سببه طفيليات تنتقل عن طريق الفم، يمر بسهولة لدى الكبار بشكل عام واحيانا دون ان يشعروا به، لكنه قد يكون صعبا على الجنين لدى النساء الحوامل، فقد يتسبب بتشوهات للجنين او تخلف او مشاكل بالسمع والاذنين والكبد، ومشاكل يمكن ان تستمر مدى الحياة، وبعضهم قد يتوفوا بعد الولادة مباشرة او ربما لا يكتمل الحمل لدى المرأة".

وذكر ان مرض "التكسو بلازما (الطفيلي) قد ينتقل للإنسان من خلال الاكل او الخضروات وبراز القطط للإنسان".

 وأوضح ان الانسان الذي يتعرض لمرض التكسو بلازما "تصبح لديه مناعة لمدى الحياة، لكن اذا كانت المرأة الحامل لم تُصب به من قبل (قبل الحمل)  وأول مرة تنتقل اليها العدوى تكون لدى الحمل، فعندها تكون المشكلة". 

وعن اكلة الكبة النيئة قال إن "المرض قد ينتقل من خلالها لأنها تحتوي لحمة نيئة. والكُبة أكلة شعبية وصعب التخلص منها، ولا احد يمكنه منعها، لكن يمكن فحص اللحمة بشكل دقيق ومخبري قبل استخدامها".

تعليقات القراء

تعليقات القراء