الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة

الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
2019-08-21
إسراء زيادنة

سما الاردن | قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، إنه في ظل الأوضاع الراهنة والمتغيرات التي تشهدها المنطقة وبروز سياسة الأقطاب، بات من الصعب وضع خطط استراتيجية وضمان نجاحها سواء كانت قصيرة أو بعيدة المدى بسبب ضبابية المشهد وعدم وضوح الرؤية لمستقبل المنطقة.

وأضاف خلال محاضرة له اليوم الأربعاء، في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان (المدخل إلى الاستراتيجية وإدارة الدولة والتخطيط الاستراتيجي الأردني)، أن التخطيط الاستراتيجي الناجح يتطلب تحويل التعدد والتنوع في المجتمع إلى مصدر قوة وترسيخ مبدأ العدل وتوفير الحياة الكريمة وضمان السلم الاجتماعي والعمل الفاعل من أجل إيجاد الشراكة العادلة مع المحيط الإقليمي والدولي.

وأضاف "أن سبب عدم تحقيق خطط الاستراتيجيات لأهدافها في أغلب الأحيان يعود إلى الوضع السائد من حولنا، وأن الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة خاصة وأننا نعاني من موجات لجوء عديدة وبالتالي الضغط على موارد الدولة وخططها المستدامة، واستنزاف مواردها الطبيعية الشحيحة أصلاً".

ولفت إلى أن المساعدات الخارجية، التي كانت تعتمد عليها خططنا الاستراتيجية إلى حد كبير، كان لا يتم الالتزام بها أحياناً كثيرة، عدا عن انقطاع المساعدات العربية والأجنبية وتخلي المجتمع الدولي عن تعهداته والتزاماته بدعم الأردن الذي تحمل عبء اللجوء السوري نيابة عن المجتمع الدولي.

وأكد الفايز أن الأردن بقيادة جلالة القائد الأعلى، يدرك أن بناء الأردن القوي القادر على مواجهة التحديات، والضغوطات الاقتصادية التي تعصف بغالبية دول العالم لا يكون إلا بانتهاج سياسات جديدة أساسها الاعتماد على الذات، وخاصة في مجال التنمية الاقتصادية وتعظيم موارده الطبيعية وانتهاج الإصلاح الشامل الذي ينطلق من ثوابتنا وتطلعاتنا.

--(بترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء