الغارمات في الاردن .. وتفاصيل جديدة

الغارمات في الاردن
2019-03-27
ن.ب

خاص سما الاردن | قالت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات ان بعض السيدات الحاصلات على قروض حصلن عليها لمشاريع وهمية.

وبينت اسحاقات خلال اجتماع مالية انه تم اشتراط السداد عن الغارمات لكل من اقترضت اقل من الف دينار شريطة عدم وجود دخل ثابت للاسرة ولا يوجد لدى اسرهن املاك.

واضافت ان عدد المطلوبات للتنفيذ القضائي وينطبق عليها وصف غارمة ٥٦٦٩ سيدة حبس منهن فقط ٣ سيدات

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حسام الحياري أن حجم التبرعات للمبادرة الملكية لدعم الغارمات وصل الى مليونين وسبعمائة واثنين وستين ألف دينار

وبحسب الحياري فإن صندوق الزكاة مستمر في استقبال التبرعات لدعم مبادرة الغارمات.

يشار الى ان عدد الغارمات(٥٦٧٢) غارمة مطلوبات للتنفيذ القضائي وان مجموع ما عليهن يبلغ ثلاثة ملايين دينار ونصف.

وكانت وزارة الأوقاف قد أعلنت في وقت سابق أنه قد جرى كف الطلب عن المجموعة الأولى والثانية من الدفعة الاولى من الغارمات اللواتي شملتهن مبادرة دعم الغارمات والبالغة (٢٣٧٣) سيدة والمبلغ الإجمالي للمطالبات المالية بحقهن(٧٣٠٠٠٠) دينار.

وقال الحياري ان شرط تحديد مبلغ الاستدانة بألف دينار للغارمات اللواتي تشملهن المبادرة جاء لاستفادة اكبر عدد ممكن من السيداتن وفقا ليومية الرأي,

يشار الى ان صندوق الزكاة كان قد اطلق سهم الغارمين والخاضع لاحكام الشريعة الاسلامية قبل عامين واستطاع منذ ذلك الحين مساعدة(٦٧٨) غارمة ونزيل بواقع (٦٣٩) غارمة و (٣٩) نزيلا على عشر دفعات بقيمة (٣٩٦) الف و٨٦٦ دينارا فيما جاءت مبادرة الاردن-النخوة والتي اطلقت الجمعة الماضية كتتويج من جلالة الملك عبدالله الثاني لحل وانهاء مشكلة الغارمات الاردنيات بشكل نهائي.

فيما قالت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة جمانة غنيمات صباح اليوم الاربعاء ان الحكومة بصدد طرح دعم جديد لقضية الغارمات.

واوضحت غنيمات خلال حديثها على إذاعة "هلا" القوات المسلحة الأردنية ان الدعم وصل لمليون دينار غير الـ2.5 مليون التي تم جمعها لسداد ديونهن.

وبينت غنيمات ان الحكومة قامت باجتماعات عدة لتنظيم أمور القروض و كان اخر هذه الاجتماعات أمس الثلاثاء في البنك المركزي و الذي جرى من خلاله تقديم دعم من الشركات وصل لمليون دينار، لفك الأزمة التي يعاني منها من تورطن في القروض."

وأشارت غنيمات أن مبادرة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين لاقت صدى كبير لدى أهل النخوة و الشهامة، مؤكدةً أن تنظيم هذا القطاع يحتاج منا الوقت، عطفاً على الاستفادة التي يقدمها هذا القطاع ، كيف لا و هو ارتبط بحالاتٍ عدة من قصص النجاح، قبل أن نربطه بقضايا الغارمات.

تعليقات القراء

تعليقات القراء