العيسوي يفتتح ويتفقد متنزهات وحدائق عامة

العيسوي يفتتح ويتفقد متنزهات وحدائق عامة
2021-10-22
ن.ب

سما الاردن | افتتح رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، امس، مركز زها الثقافي والحديقة العامة في منطقة طارق بالعاصمة، وتفقد حدائق ومتنزهات عامة، أمر جلالة الملك عبدالله الثاني بتأهيلها وتطويرها وتزويدها بالألعاب، خلال زياراته ولقاءاته التواصلية مع أبناء محافظة العاصمة.
وشملت المشاريع 10 حدائق عامّة نموذجيّة أخرى، موزّعة على مناطق عدة في عمان، جرى تطويرها وتأهيلها وتزويدها، في سياق المبادرات الملكية، بتجهيزات وألعاب مطاطية ورملية ذات جودة عالية ومواصفات عالمية، لتشكل متنفساً للأهالي، بخاصة في ضوء الإقبال المتزايد على هذه الحدائق والمتنزهات.
وتتلمس المبادرات الملكية باستمرار احتياجات المجتمعات المحلية وتعمل على تلبيتها، وبما يسهم في إحداث نقلة نوعية، تنعكس آثارها الإيجابية على الفئات المستهدفة، إذ شملت إنشاء عشرات الحدائق النموذجية وإعادة تأهيل الكثير من القرى الحضرية والحدائق العامة، إذ تضم مراكز لتدريب أفراد وفروع للمؤسسات التي تعنى بالأطفال، لتمكينها من احتضان أصحاب المواهب وتنمية التفكير الإيجابي لديهم وتنمية قدراتهم الإبداعية، فضلاً عن تخصيص مناطق خاصة لألعاب للأطفال.
وافتتح العيسوي، بحضور رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة ومدير مراكز زها الثقافية رانيا صبيح، مركز زها الثقافي في منطقة طارق، الذي جاء تنفيذه بتوجيهات ملكية ضمن إطار المبادرات الملكية، على مساحة تُقدّر بـ7 دونمات، لخدمة أهالي وأطفال المنطقة، والذي يضم حديقة عامة اعيد تأهيلها، لتستوعب مزيدا من المرتادين، وبما يتناسب مع النمو السكاني في المنطقة.
كما تشتمل الحديقة التي تُعد إحدى الحدائق النموذجية، مركزاً لتنمية مهارات الطفولة وملعباً خماسياً، ومنطقة لألعاب الأطفال مزودة بمختلف التجهيزات والألعاب الرملية والمطاطية، وقاعات متعددة الأغراض، مخصصة لعقد دورات تدريبية للأطفال والشباب، وتنظيم جلسات حوارية لسيدات المجتمع المحلي، ومرافق أخرى.
وتفقّد العيسوي حديقة صلاح الدين، التي تقع في منطقة زهران على مساحة 10 دونمات، والتي أنشئت لخدمة أهالي وأطفال مناطق زهران والعبدلي ووادي السير، اذ تأهلت وزودت بالمستلزمات الى جانب تطوير مرافقها؛ وجال في مرافق الحديقة، واطلع على الإجراءات التطويرية، التي تم تنفيذها.
كما تفقّد العيسوي حديقة الديار في منطقة حي عبدون، بعد إعادة تأهيلها وتطويرها، والتي تم إنشاؤها على مساحة تقدر بنحو 4 دونمات في العام 1997، لخدمة أهالي وأطفال المناطق المجاورة لها، مطلعا على أبرز التحديثات، التي أجريت على الحديقة، لتلبية احتياجات أبناء مناطق عبدون وزهران والعبدلي ووادي السير.
وشملت الجولة التفقدية متنزه عمان القومي، الذي أقيم على مساحة 1418 دونماً، حيث أنشئ عام 1985 لخدمة سكان مناطق مرج الحمام وخريبة السوق والجيزة، وبات متنفساً لأبناء مناطق عمان الأخرى.
كما تفقد متنزه غابة ملك البحرين، الذي أقيم عام 2002 على مساحة 1487 دونماً، لخدمة أهالي مناطق خريبة السوق ومرج الحمام والجيزة، واطّلع على مرافقه والإجراءات التطويرية والتأهيلية التي تم تنفيذها فيه.
وفي منطقة رأس العين، تفقد العيسوي متنزه غابة شهداء عمان، الذي أنشئ في العام 2017، لخدمة مناطق رأس العين وبدر وحي نزال، ووقف على أبرز الأعمال التطويرية والتأهيلية التي تم تنفيذها في المنتزه، لخدمة أبناء هذه المناطق.
كما تفقد العيسوي متنزه الرجيب، وجال في مرافقه المتنوعة، بعد تأهيلها وتطويرها، وتتوزع على مساحة تقدر بحوالي 250 دونماً، حيث أنشئ المتنزه عام 1995، ليخدم أهالي منطقتي أحد والقويسمة.
وشملت المحطات التفقدية متنزه وادي القطار، حيث اطلع العيسوي على أبرز مرافق المتنزه الذي تم تأهيله لتقديم أفضل الخدمات لأهالي مناطق أحد والقويسمة وماركا، حيث أنشئ عام 1994، بمساحة بلغت 1247 دونماً.
واستكمل العيسوي جولته التفقدية بزيارة متنزه غابة الحسن، الذي أنشئ في العام 2006، وتفقد مرافقه بعد تأهيله وتزويده بما يلزم مرتاديه من سكان مناطق بسمان والمدينة الرياضية والعبدلي، وتبلغ مساحته نحو 310 دونمات.
وفي منطقة شفا بدران، تفقد العيسوي حديقة الملاعب، التي تقع على مساحة 7 دونمات، وتخدم أهالي وأبناء مناطق شفا بدران وأبو نصير، وجال في مرافق الحديقة، مستمعاً إلى شرح حول الخدمات التي تقدمها الحديقة لروادها، بعد تطويره وتأهيله، وانشئت الحديقة عام 2005، وأعيد تأهيلها لأول مرة قبل عدة سنوات.
وفي تصريح صحفي، قال العيسوي إن المبادرات الملكية التي يجري إطلاقها بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك خلال زياراته التواصلية والميدانية في مناطق المملكة، تُركّز بمجملها على تلبية احتياجات الفئات المستهدفة وتقديم خدمات نوعية لهم، ومن بينها إنشاء المتنزهات والحدائق النموذجية، لخدمة الأهالي وتوفير متنفساً لهم ولأطفالهم ضمن بيئة صحية وآمنة.
وأشار إلى أن هناك متابعة مستمرة لمشاريع المبادرات الملكية، التي يجري تنفيذها من خلال إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية، بالتعاون مع الجهات الشريكة، سواء الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدني، لضمان استدامة هذه المشاريع وتحقيق أهدافها، فضلاً عن القيام بدراسات مستمرة لإطلاق مبادرات جديدة، تُسهم بتطوير واقع المجتمعات المحلية، وتحفيز الأهالي على المشاركة الفاعلة في مسيرة التنمية.
من جهته، قال الشواربة إن افتتاح مركز زها في منطقة طارق، يعكس حرص جلالة الملك واهتمامه الكبير بضرورة تقديم أفضل الخدمات للمواطن، مبينا أن المبادرات الملكية تهدف للنهوض بواقع الخدمات المقدمة في المجتمعات المحلية، وتحسين البنى التحتية، وبما يضمن توفير البيئة الملائمة لنجاح العملية التنموية بمختلف أبعادها.
من جهتها، قالت صبيح إن مركز زها يعنى بتقديم نحو 65 برنامجاً تدريبياً تتناول العديد من المهارات الأساسية والتقنية بمختلف المجالات، بهدف تمكين الفئات المستهدفة من الأطفال واليافعين وتطوير مهاراتهم الإبداعية.-(بترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء