العناية بصحة اسنان الاطفال

العناية بصحة اسنان الاطفال
2019-01-01 18:01:47

سما الاردن | الدكتورة سيرينا ابودية - اخصائية  اسنان اطفال وذوي الاحتياجات الخاصة 

تعتبر العناية باسنان الاطفال مفتاح وبوابة الحصول على اسنان داءمة سليمة ، وتبدا العناية باسنان الاطفال مع بزوغ اول سن لبني وذلك في الشهر السادس من العمر كمتوسط عمر بزوغ، ويترتب على ذلك مسؤولية الام بالمحافظة على نظافة هذه الاسنان لتجنب تعرضها للتسوس لاحقا . ويتم تنظيف السن بقطعة صغيرة مبلولة من الشاش يمسح بها السن لازالة بقايا الطعام حتى لا تشكل بؤرة من البكتيريا التي تتغذى على بقايا هذا الطعام وبالتالي يؤدي الى تسوس السن في عمر مبكر.

يستمر اعتناء الام باسنان طفلها واشرافها على تنظيف اسنانه حتى عمر ٧ سنوات . حيث تقوم على عمر الثلاث سنوات بوضع كمية من المعجون بمقدار حبة الحمص على فرشاة الاسنان  ومساعدة طفلها في عملية تحريك الفرشاة وازالة الطعام من اسطح الاسنان وكذلك فيما بينها حتى لا يؤدي الى تسوس جانبي مسببا في المستقبل التهاب عصب حاد في الاسنان.

في حال المحافظة على اسنان لبنية سليمة تقوم الام بمراجعة اخصاءي اسنان الاطفال كل ثلاثة اشهر للمتابعة والوقاية، باستخدام عنصر الفلورايد المدعم لتركيبة الاسنان والذي يجعلها اكثر مقاومة للتسوس. وكذلك باستخدام المادة السادة اللاصقة التي تقوم بسد التجاويف السنية والتعرجات وبالتالي تمنع تجمع البكتيريا على الاسطح الطاحنة .

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء