العفو العام 2019.. ما هو مصيره؟

العفو العام 2019.. ما هو مصيره؟
2019-01-27
إسراء زيادنة

سما الاردن | یعقد مجلس الأعیان جلسة اليوم الأحد، لمناقشة مشروع قانون العفو العام الذي أقره مجلس النواب ویناقش مجلس الاعیان قرار لجنته القانونیة حول مشروع قانون العفو العام.

والتي رفضت قرار مجلس النواب شمول جرائم الاعتداء على المیاه والكھرباء بالعفو العام وقررت قانونیة الاعیان عدم شمول المخالفین لاحكام قانون المیاه والكھرباء بقانون العفو العام الا اذا كان ھناك اسقاط للحق وتسویات مع الجھات المسؤولة كما قررت عدم الموافقة على شمول الجرائم الواقعة على السلطة العامة بالعفو العام وتحدیدا المادتین 185 و186 والمتعلقتین بمقاومة الموظفین العمومیین.

ورفضت اللجنة قرار مجلس النواب شمول المواد 7 و8 و9 و12(أ) من قانون المخدرات والمؤثرات العقلیة بقانون العفو العام وعدم شمول المكررین بالعفو وفي حال وافق مجلس الاعیان على قرار لجنته القانونیة في المواد التي خالفت فیھا مجلس النواب فان مشروع قانون العفو العام سیعاد الى مجلس النواب للنظر في القضایا الخلافیة.

اذ سیعقد مجلس النواب جلسة یوم غد الاثنین لمناقشة المواد الخلافیة بین المجلسین.

ويجري تواصل وتنسيق مكثف بين النواب والأعيان بهدف التوصل إلى صيغة تفاهم مشتركة حول نقاط الخلاف بين المجلسين في مشروع قانون العفو العام.

وترغب أطراف برلمانية بالحؤول دون "مطمطة" إقرار القانون والبت به في أسرع وقت دون الوصول إلى جلسة مشتركة بين الطرفين بعد أن أعلن عن التوجه لإقرار عفو لأول مرة بتوجيه ملكي في 12 كانون الأول الماضي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء