العضايلة يكشف عن موعد تسليم الدفعة الثالثة من برنامج دعم عمال المياومة

العضايلة يكشف عن موعد تسليم الدفعة الثالثة من برنامج دعم عمال المياومة
2020-07-08
ن.ب

سما الاردن | قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، الأربعاء، إن الحكومة ستبدأ بتسليم الدفعة الثالثة للمستفيدين من برنامج دعم العاملين بالمياومة الأسبوع المقبل، والذي يطال قرابة 250 ألف أسرة، بمبلغ 27 مليون دينار.

وأشار العضايلة خلال مؤتمر صحفي، إلى "برامج التكافل والحماية الاجتماعيّة التي ينفّذها صندوق المعونة الوطنيّة، والمؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، والبنك المركزي، اقتربنا من خلالها للوصول إلى حوالي مليون أسرة مستفيدة".

وأضاف أنه "سيتمّ كذلك خلال الأسبوع المقبل أيضاً تسليم المستفيدين من برنامج الدعم التكميلي ‘تكافل‘ البالغ عددهم 55 ألف أسرة لهذا العام، علماً بأنّ المبلغ المخصّص لهم يصل إلى 14 مليون تُدفع بشكل ربع سنوي".

ويضاف إلى ذلك "الأسر المستفيدة من برنامج المعونات الماليّة الشهريّة المتكرّرة البالغ عددهم 105 آلاف أسرة، وبمبلغ إجمالي 9 مليون شهرياً"، وفق العضايلة.

وبلغ عدد المستفيدين من برامج تضامن، ومساند، وتمكين اقتصادي (2)، التي أطلقتها مؤسسة الضمان الاجتماعي، قرابة 466 ألف مستفيد، بحسب العضايلة.

كما وصل عدد المنشآت المستفيدة من برنامج حماية الموجّه لقطاعي السياحة والنقل، 170 منشأة، في حين أن عدد المنشآت المستفيدة من برنامج تمكين اقتصادي (1) بلغ 6700 منشأة، شملت قرابة 136 ألف عامل فيها، وفق العضايلة.

برنامج البنك المركزي

وقال إن عدد المنشآت والشركات التي استفادت من برنامج التمويل الذي أطلقه البنك المركزي لدعم شركات ومنشآت تضرّرت بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، حتى الأربعاء، 3645 شركة ومنشأة.

وأوضح العضايلة أن "حجم التمويل المقدّم لهذه الشركات والمنشآت بلغ 360 مليون دينار"، مشيرا إلى أن "حجم التمويل من إجمالي هذا المبلغ لغايات دفع رواتب العاملين في الشركات والمنشآت بلغ حوالي 156 مليون دينار استفاد منه أكثر من 75 ألف عامل وعاملة، علماً بأنّ الحكومة تتحمّل الفوائد في حال كان القرض لدفع الرواتب".

وبلغ متوسّط قيمة القروض المقدّمة للمنشآت والشركات حوالي 98 ألف دينار، حسبما ذكر العضايلة، الذي لفت النظر إلى أن "القروض التي يزيد حجمها عن 250 ألف دينار بلغت نسبتها 4% فقط، وهذا دليل على أنّ غالبيّة التمويل يذهب للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة".

تعليقات القراء

تعليقات القراء