الطراونة.. يصرح عبر صفحته بارتفاع نسبة تهريب الدخان

الطراونة.. يصرح عبر صفحته بارتفاع نسبة تهريب الدخان
2019-02-19
حنين العبداللات

سما الاردن | كشف النائب الدكتور مصلح الطراونة عن وجود كميات كبيرة من الدخان المهلارب من دول عربية مجاورة ، في الأسواق الأردنية.

وأضاف الطراونة في منشور له على صفحته في الفيسبوك ، أن نسبة التهريب تجاوزت خلال الثلاث اشهر الماضية ٣٣٪؜ من قيمة السوق القانوني الذي يدفع ضرائب ورسوم ، وهذا ادى الى كارثة على ايرادات الدولة حيث يتوقع ان تكون خسارة الدولة تحت بند الايرادات الضريبية والجمركية ما يتجاوز ٣٨٠ مليون دينار حتى نهاية العام.

وبين أن هذا سيسبب دمار للقطاع والمستثمرين في هذا القطاع ، والنسب المسربة تشير الى تدفق غير مسبوق لمنتجات الدخان تصديرها من السوق العراقية والسوق السورية والمنتجات اللبنانية المهربة ، دون قدرة (أو ضعف) على تحديد اليات دخولها وتسويقها وبيعها.

وكتب أيضا ، البؤر الساخنة في مناطق محددة ومعروفة و تضرب بعرض الحائط كل اليات التهريب التي تعمل بالخفاء بل وتباع المنتجات المهربة في المحلات بالعلن وعلى نوافذ العرض ، وحتى على البسطات ، ومحلات القهوة المنتشرة في الشوارع.

وقال الطراونة أنه ورغم تعديل قانون الجمارك وتغليظ العقوبات الا انه يبدو ان شبكات التهريب تعمل دون اية مخاوف من الضبط والعقوبة.

وأشار في منشوره الى ان اختفاء عوني مطيع من السوق تم تعويضه و استبداله بالمنتجات التي تغرق السوق من المناطق الحرة و عبر الحدود وبقيم متدنية دون ان تدفع اية رسوم جمركية او ضريبية ، واصبح هذه التجارة مربحة للغاية لدرجة انه يتم تسويق بعضها على صفحات التواصل الاجتماعي.

وختم منشوره بالقول: تحدي جديد لجهات الرقابة نتمنى قبوله والعمل على معالجته.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء