«السياحة» تحدد آلية عمل المطاعم والخيم الرمضانية خلال رمضان

«السياحة» تحدد آلية عمل المطاعم والخيم الرمضانية خلال رمضان
2019-04-24
حنين العبداللات

سما الاردن | سمحت وزارة السياحة والاثار للفنادق بتقديم خدمات الطعام والشراب لروادها خلال شهر رمضان المبارك شريطة ان يتم ذلك خلال مرافقها الموجودة داخل الفندق فقط.

كما سمحت الوزارة للمطاعم السياحية بتقديم خدماتها كالمعتاد لروادها خلال شهر رمضان المبارك شريطة الالتزام بالمكان الداخلي، ومنعت استخدام أي مرافق خارجية في هذه الاماكن.

وحصرت الوزارة إقامة السهرات الرمضانية في الأماكن المخصصة داخل حدود المنشآت السياحية المرخصة من قبل وزارة السياحة والآثار (منشآت فندقية، مطاعم سياحية من فئة مطعم وكوفي شوب ومتنزه سياحي ومدينة تسلية وترويح).

وفي تفاصيل آلية عمل المنشآت الفندقية والمطاعم السياحية خلال شهر رمضان المبارك والمناسبات الدينية الإسلامية وآلية منح التصاريح لإقامة الخيام والسهرات الرمضانية لعام 2011، وضعت الوزارة محددات لعمل هذه المنشآت بشكل مفصل، حيث سمحت للمنشآت الفندقية المصنفة سياحياً بتقديم خدمات الطعام والشراب لنزلائها وروادها كالمعتاد في مرافق المطاعم الداخلية فقط الموجودة داخل هذه المنشآت شريطة عدم استعمال هذه المطاعم كبارات أو نواد ليلية او ملاه أو صالات ديسكو، والسماح لها بتقديم خدمات الطعام والشراب في الاماكن الخارجية المخصصة لها وذلك بعد الافطار شريطة عدم تقديم المشروبات الروحية للنزلاء والرواد في هذه الاماكن الخارجية.

وقررت الوزارة إغلاق جميع الملاهي والنوادي الليلية وصالات الديسكو والبارات في كافة الفنادق السياحية باستثناء البارات في فنادق الخمس نجوم على ان تكون غير مكشوفة وذلك خلال ايام شهر رمضان المبارك ابتداء من ليلة اعلان اول ايام الشهر الفضيل ولغاية صباح اول ايام عيد الفطر السعيد.

ومنعت تقديم المشروبات الروحية في الفنادق المصنفة تحت فئة النجمتين والنجمة الواحدة وكافة الفنادق الشعبية والمخيمات السياحية في كافة مرافقها الداخلية والخارجية، حيث قررت اغلاق الملاهي والنوادي الليلية وصالات الديسكو والبارات داخل المنشآت الفندقية المصنفة سياحيا خلال فترة المناسبات الدينية الإسلامية اعتبارا من الساعة الثانية عشرة من منتصف الليلة التي تسبق يوم المناسبة ولغاية الساعة السابعة من صباح اليوم الذي يليه.

وفيما يتعلق بآلية منح التصاريح لإقامة السهرات الرمضانية، بينت تعليمات الوزارة ان التصريح الذي يمنح للمنشأة الفندقية أو المطعم السياحي يمكنها من مزاولة النشاطات التالية داخل المنشأة السياحية أو في مكان متصل بها بشكل مباشر: استخدام مطرب وعازف أو استخدام فرق فنية فلكورية، وممارسة أعمال المقهى الشعبي (لعب الشدة والنرد)، وعمل مسابقات غير ربحية دعائية لا تستهدف المقامرة.

وشددت الوزارة في تعليماتها على انه في حال استغلال الارتداد للمنشأة الفندقية او المطعم السياحي يشترط الحصول على موافقة امانة عمان الكبرى المسبقة أو البلدية المعنية، وتنحصر إقامة السهرات الرمضانية في الأماكن المخصصة داخل حدود المنشآت السياحية المرخصة من قبل وزارة السياحة والآثار، ويسمح بإقامة سهرات رمضانية داخل المواقع السياحية شريطة الحصول على موافقة وزارة السياحة والآثار.

وحددت الوزارة ساعات العمل في السهرات الرمضانية خلال الفترة من أذان المغرب وحتى الساعة الثالثة صباحاً من اليوم التالي، ومنعت استخدام الراقصات والفنانات وكذلك الرقص بكافة أشكاله في السهرات الرمضانية، وتقديم المشروبات الروحية فيها، وإقامة سهرة رمضانية في أي من الملاهي والنوادي الليلية والبارات وصالات الديسكو.

والزمت الوزارة طالب التصريح بتقديم شيك تامين لأمانة عمان الكبرى أو البلدية المختصة مقابل التعهد بإزالة تجهيزات الصالة خلال أسبوع بعد نهاية الشهر الفضيل إذا كانت الخيمة المقامة في مكان متصل بشكل مباشر مع المنشأة السياحية، وتكون مدة صلاحية التصريح سارية خلال شهر رمضان المبارك فقط. 

واشترطت التعليمات عدم إزعاج المجاورين من خلال استخدام مكبرات الصوت في الساحات المكشوفة، وتوفر شروط السلامة العامة وتوفير المرافق الصحية في الخيمة الرمضانية وصيانتها والمحافظة عليها. 

واكدت الوزارة في التعليمات ذاتها انه في حال ضبطت أي مخالفة لاي من التعليمات يتم إغلاق المنشاة السياحية فوراً لمدة شهرين متتاليين.

تعليقات القراء

تعليقات القراء