الزراعة: هذه المحافظة قد تكون الحاضنة للجراد

الزراعة: هذه المحافظة قد تكون الحاضنة للجراد
2020-02-26
ن.ب

سما الاردن | أشار مدير زراعة العقبة المهندس جمال العوران إلى أن العقبة قد تكون الحاضنة والموقع الاول للجراد الصحراوي الذي يشكل خطراً كبيراً على المملكة.

وبين العوران أن العقبة تمتاز بحساسية عالية وحرجة نظرا لموقعها الجغرافي في شريط حدودي لثلاث دول وبعمق بحري مع مصر والسعودية، مؤكدا أن العقبة هي الموقع الأول لأسراب الجراد الصحراوي، الذي يتواجد حاليا في منطقة حقل السعودية ويبعد 450 كم عن العقبة. 

وبحسب العوران فإن مديرية زراعة العقبة وبالتعاون مع كافة الجهات المختصة وذات العلاقة ومن خلال غرفة العمليات الرئيسية في وزارة الزراعة تتابع اولا بأول تحركات الجراد الصحراوي التي تتغير وفقا لاتجاه الرياح في السعودية وخصوصا خلال الأسابيع المقبلة.

وأكد العوران خلو محافظة العقبة ومحافظات الجنوب من أي أثر للجراد الصحراوي، وذلك بعد نتائج الحملات الاستكشافية في المناطق الجنوبية (المحافظات الواقعة على خارطة مرور الجراد الصحراوي) من الجراد، مع التأكيد على الجاهزية العالية.

وفيما يتعلق بحركة الجراد على مستوى الإقليم، ووفق تقارير صادرة عن منظمة الغذاء والزراعة (فاو) ومراكز التنبؤات الخاصة بالجراد، فإن أوضاع الجراد الصحراوي في منطقة القرن الإفريقي كينيا وإثويبيا والصومال وأوغندا وجنوب السودان وتنزانيا والكونغو تتطور بشكل كبير وخطير.

تعليقات القراء

تعليقات القراء