الرزاز ينهي إضراب الأطباء

أعلن نقيب الأطباء الدكتور علي العبوس تعليق الإجراءات التصعيدية التي بدأها الأطباء العاملون في وزارة الصحة بالتوقف عن العمل لمدة ساعتين، عقب وجود بواد
2018-08-07

سما الأردن | أعلن نقيب الأطباء الدكتور علي العبوس تعليق الإجراءات التصعيدية التي بدأها الأطباء العاملون في وزارة الصحة بالتوقف عن العمل لمدة ساعتين، عقب وجود بوادر ايجابية من رئيس الوزراء ووزير الصحة للتجاوب مع مطالب النقابة.
وقال العبوس إن نقباء النقابات الصحية سيلتقون يوم الخميس المقبل رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، لبحث مطالب الأطباء العاملين في الوزارة.
وأشار إلى أن وزارة الصحة استجابت لمطلب النقابة بتعيين أطباء من خريجي عامي 2012 و 2013 جدد في الوزارة، من خلال إعلانها عن أسماء نحو مئة طبيب مطلوبين للتعيين في الوزارة، حيث إعتبرتها النقابة يعد بادرة إيجابية ومطلباً مستحقاً بهدف التخفيف من البطالة ورفد المستشفيات بالأطباء، خاصة أن الكثير من المراكز الصحية والمستشفيات تعاني نقصا في الكوادر الطبية.
وكانت النقابة قد طالبت بتوفير برامج إقامة للأطباء الذين اجتازوا إمتحان الإقامة والذي يقدر عددهم بنحو 400 طبيب، وتعيين أطباء جدد في محافظتي العاصمة واربد الذين تأخر تعيينهم خاصة خريجي عام 2012، وأن يصدر إستثناء لخريجي 2012 و 2013 للتعيين من مجلس الوزراء والسماح لهم بدخول الإمتحانات التنافسية للإقامة حتى لو تجاوز أحدهم سن الخامسة والثلاثين.
وفيما يتعلق بحوافز الاطباء، قالت النقابة انها خسرت ربع قيمتها خلال العامين الماضيين بسبب تراجع قيمة نقطة الحوافز في الوقت الذي طرأت فيه زيادة كبيرة على غلاء المعيشة.
وتطالب النقابة بمنح الأطباء المقيمين المؤهلين، مسمى وظيفي "مساعد أخصائي"، وتسريع إجراءات إقرار المسمى في ديوان التشريع ومجلس الوزراء لعرضه على مجلس النواب.

كما تطالب النقابة المجلس الطبي بمعادلة شهادات الأطباء حملة الشهادات من الخارج ممن بدأوا تدريبهم قبل تعديل قانون المجلس الطبي كونهم بدأوا دراستهم قبل تعديل القانون ونفاذه.
وتطالب النقابة بحل عدد من القضايا الوظيفية للأطباء في المناطق النائية، ومنحهم نقاط حوافز إضافية لهذه المناطق، وإعادة تعريف مصطلح المناطق النائية، وكذلك ما يتعلق بالبعثات وزيادة مخصصاتها.

تعليقات القراء

تعليقات القراء