الرزاز: تصدير الخدمات أهم ميزات الأردن

الرزاز: تصدير الخدمات أهم ميزات الأردن
2019-01-26
ن.ب

سما الاردن | قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز إن تصدير الخدمات قد يكون من أهم ميزات الأردن في ضوء مستوى التعليم العالي لدى الشباب الأردني.

واضاف في منشور له عبر فيسبوك تعليقا على مشاركته بمنتدى دافوس انه علينا أن نسعى لإيجاد البيئة المناسبة لاستقطاب المزيد من الشركات التي توفر خدمات الهندسة والمحاسبة والتدقيق والتأمين والدعاية والإعلان والخدمات اللوجستية والقانونية، بالإضافة إلى السياحة العلاجية والتعليم وخدمات أخرى. 

وأكد أن الأردن سيبدع في تقديم هذه الخدمات كمركز اقتصادي متكامل على مستوى المنطقة.

واشار الى ان تقديم هذه الخدمات سينعكس إيجاباً في إيجاد فرص العمل وتحسين الإنتاجية ومستوى الدخل.

وتاليا ما كتبه الرزاز:

مشاركة مهمة في منتدى 'دافوس' ولقاءات مكثفة لإطلاع دول العالم والمستثمرين على ما يسعى الأردن لتحقيقه من نمو اقتصادي وإيجاد لفرص العمل. 

قد يكون تصدير الخدمات من أهم ميزات الأردن في ضوء مستوى التعليم العالي لدى الشباب الأردني. 

فالكثير من دول العالم التي تكون فيها كلف الإنتاج عالية تقوم بنقل أجزاء من منظومة الإنتاج الى دول أخرى أقل كلفة. 

إن كلفة الإنتاج لا تعني الرواتب فقط بل الكلف الكلية بما فيها الإقامة والدعم غير المباشر. وهناك العديد من الشركات المتخصصة التي تعمل على مبدأ شراء الخدمات (business process outsourcing) موجودة في الأردن وتقدم الخدمات لدول المنطقة. 

لذا علينا أن نسعى لإيجاد البيئة المناسبة لاستقطاب المزيد من الشركات التي توفر خدمات الهندسة والمحاسبة والتدقيق والتأمين والدعاية والإعلان والخدمات اللوجستية والقانونية، بالإضافة إلى السياحة العلاجية والتعليم وخدمات أخرى سيبدع الأردن في تقديمها كمركز اقتصادي متكامل على مستوى المنطقة وبالتالي سينعكس إيجاباً في إيجاد فرص العمل وتحسين الإنتاجية ومستوى الدخل.

تعليقات القراء

تعليقات القراء