الرزاز: بدء تقديم الدعم النقدي لـ 25 ألف أسرة فقيرة

الرزاز: بدء تقديم الدعم النقدي لـ 25 ألف أسرة فقيرة
2019-05-29
حنين العبداللات

سما الاردن | استجابة للتوجيه الملكي السامي بتكريس مفهوم دولة الانسان وانسجاماً مع أولويات عمل الحكومة، اطلق رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية (2019 – 2025).

الاستراتيجية بحسب الرزاز تأتي استجابة للتوجيه الملكي في خطاب العرش السامي، الذي وجهنا جلالة الملك من خلاله إلى تكريس "مفهوم دولة الإنسان".

الرزاز اكد في كلمته ان توقيت اطلاق الاستراتجية مهم لان الدول في الفترات الاقتصادية الصعبة تحتاج النظر في كل المنظومة التكافلية. 

وقال انه على مدار السنوات أنجزنا نقلات هامة في الحماية الاجتماعية في مختلف الوزارات والخدمات.

واضاف الرزاز :"واجبنا أن نعيد النظر في كل برامجنا، والحرص على عدم الازدواجية والتكافل والتركيز على الفئات الأكثر حاجة للدعم".

وبين الرزاز ان الاستراتيجية تتكون من 3 محاور هي الفرض والتمكين والكرامة، وكل محور مرتبط بمجال يحقق اثره التكافل الاجتماعي. 

واكد الرزاز انه كل مواطن اردني يتراجع مستوى معيشته يشعر بالتهديد اكثر من قبل ولذلك الان من واجب الحكومة ان تفكر في كل برامحها. 

الرزاز تحدث عن محاور الاستراتجية والتي تبدأ بمحور فرصة الذي اعتبره مهم جداً، واكد انه على الحكومة السعي للحد من الفقر وإطلاق طاقات الشباب الاردني وتهيئة المناخ الملائم للقطاع الخاص. 

وشدد الرزاز انه على الاستثمار تشغيل الاردنيين فهم لهم الاولوية. 

وفي محور التمكين قال الرزاز انه مشروع متوسط وقصير الامد ومهم للوصول إلى عدالة اجتماعية في المستقبل، قائلا ان اخطر ما تجابهه الامم هو ان يصبح الفقر متوارثا، وان يكون الابناء الاسر فقراء مستقبلا، ولمواجهة ذلك قال الرزاز ان اهم طريقة لكسر هذا الامر هو التعليم وخصوصا مرحلة رياض الاطفال. 

وقال الرزاز انه لا يجوز ان ترسل الاسر المقتدرة ابناءها الى رياض الاطفال وغير المقتدرة لا تتمكن من ذلك ويشعر الطفل عند التحاقه بالمدرسة بفجوة وقد تجعله يعاني من عقد نقص، ولهذا يجب ان يبدأ التعليم الالزامي من عمر 5 سنوات وليس 6. 

وفي محور الكرامة شدد الرزاز على ان الاسر الفقيرة تحتاج منا إلى الدعم وتوفير فرص العمل والتشغيل لأفرادها، ولذلك يأتي هذا المحور ليركز على الأسر الفقيرة والتدخل الاستراتيجي لحمايتها. 

واوضح الرزاز انه سيستفيدُ من اجراءات تعزيز منظومة الحماية 25 ألف أسرة من خلال دعم نقدي و 50 ألف أسرة من خلال التأمين الصحي و 5 آلاف أسرة من مشاريع توفير الطاقة و10 آلاف أسرة من خلال دعم النقل و50 ألف أسرة من برنامج التغذية المدرسية.

واكد الرزاز ان التنفيذ للاستراتيجية بدأ خصوصا فيما يتعلق بالدعم النقدي والذي سيتم رسميا غدا الخميس. 

وختم الرزاز ان هناك دور مهم لمؤسسات المجتمع المدني، ومبادرات المسؤولية المجتمعية في القطاع الخاص لدعم جهود وبرامج الحماية الاجتماعية، كما حرصت الحكومة على بلورة جهودها في نطاق الحماية الاجتماعية ضمن استراتيجية متكاملة تتشارك فيها 10 وزارات ومؤسسات حكومية

تعليقات القراء

تعليقات القراء