الدرّاج الأردني عطا الحُمود يتصدر ترتيب فئة الدرّاجات باها الاردن

الدرّاج الأردني عطا الحُمود يتصدر ترتيب فئة الدرّاجات باها الاردن
2018-09-28

سما الاردن - 

العقبة (الأردن): تمكن السائق السعودي عيسى الدوسري وملّاحه الإماراتي علي حسن عُبيد من الصعود إلى صدارة الترتيب العام لباها الأردن، بتسجيله أسرع الأوقات في مرحلتَيَ اليوم، الجُمعة، في منطقة وادي رم، شمال شرق العقبة، كما تمكن من بناء فارقٍ مُريح.

وتمكن سائق فريق "إي دي للسباقات"، في سيارة نيسان نافارا من تسجيل أسرع زمن في المرحلة الأولى، بفارق 12:48 دقيقة عن أقرب مُنافسيه، ورفع الفارق في المرحلة التالية إلى 17:39 دقيقة.

وقال الدوسري: "كانت المرحلة الثانية سريعةً جدًّا، صادفت بعض الجمال، كما تعرضت لثُقب في أحد الإطارات، وخسرت أربع دقائق، ولكن فارق الصدارة جيد لليوم التالي، وأنا سعيدٌ بذلك".

خلفه جاء مُواطنه فارش المشنا، بصفته أفضل البقية، وقاد سيارته نيسان باترول للمركز الثاني، أمام متعب عبد اللـه الشمري، وبذلك يكون لدينا هيمنة شاملة للسائقين السعوديين وسيارات نيسان على المراكز الثلاثة الأولى.

وحلَّ السعودي صالح السيف في المركز الخامس، والأول في فئة "تي 3"، في مركبته "كان-  أم"، فيما أنهى فهد العبد اللطيف مراحل اليوم في المركز الثامن، والأول في فئة "تي 2" الخاصة بسيارات الإنتاج التجاري المُتسلسل، مُتقدمًا على الأردني سلامة القمّاز في سيارته تويوتا برادو.

في فئة الدرّاجات النارية، تصدر الدرّاج الأردني عطا الحُمود ترتيب هذه الفئة، على دراجته الإيطالية "بيتا390"، وتمكن ملّاح الراليات السابق من تحقيق تقدمٍ سهل في المرحلة الافتتاحية، ووسع صدراته في المرحلة الثانية (الديسي)، إلى 1:19:17 ساعة، عن سيف الزيود.

قال الحُمود: "مرحلة مُمتازة، أنهيت المرحلة، وحاولت أن لا أُجازف كثيرًا، ونجحت في ذلك. والآن لدي فارق صدارة جيد، سيكون كافيًا لليوم الأخير، إنها ثاني مُشاركة لي في سباق للدراجات النارية، حيث خُضت سباقًا في اليونان في شهر أيار (مايو) الماضي، ولكني ما زلت أتعلم".

مُجريات يوم الجُمعة:

اختار السائقون العشرة الأوائل مركز انطلاقتهم في المركز الإعلامي، مساءً، بعد انتهاء المرحلة الاستعراضية، واختار عيسى الدوسري الانطلاق أولًا في المرحلة الافتتاحية، وطولها 121.21 كيلومتر، عبر وادي رم. واختار صالح السيف، الأسرع في المرحلة الاستعراضية، الانطلاق من المركز الخامس، ولكنه تراجع في الترتيب العام بعدما تأخر في إدخال سيارته إلى منطقة الموقف المُغلق، وتلقّى عُقوبة زمنية بإضافة 30 دقيقة إلى توقيته.

وتلقت 20 سيارة شارة الانطلاق لخوض المرحلة الخاصة الأولى لليوم، وحملت اسم (الصالحية)، ومن ضمنهم يارا شلبي وأحمد الشمري، حيث تعرضا لعُقوبةٍ زمنيةٍ بإضافة 30 دقيقة لتوقيت كل واحدٍ منهما، وذلك بعد الأعطال والمشاكل التي تعرضوا لها البارحة، وعدم تمكنهم من تسجيل زمن في المرحلة الخاصة الاستعراضية.

في فئة الدرّاجات النارية، نجح الدرّاج عطا الحُمود في بناء فارقٍ مُريح عن الدرّاجين الآخرين، مُستفيدًا من خبرته السابقة كملّاح في الراليات في قراءة خريطة الطريق. وبذلك فاز بالمرحلة الأولى بفارق 30:39 دقيقة عن خلدون حلبي. أما بالنسبة لبدر عبد الجواد، فقد كان مُتأخرًا بفارقٍ كبير عن نُظراءه، واضطر للانسحاب.

قال الحُمود: "لقد عانيت قبل انطلاقة المرحلة لأني تُهت عن نُقطة الصيانة، وتأخرت في الحُصول على الوقود، لذا شعرت بالتوتر, وبعد ستين كيلومتر شعرت بالارتياح لأننا جميعنا تُهنا عن الطريق في البداية، أما آخر ستين كيلومتر فقد كانت مُمتازة، وبلا أخطاء"

كان الدوسري يُخطط للهُجوم مُنذ الكيلومتر الأول، وقد كان صادقًا في ذلك، إذ ابتعد تدريجيًا عن أقرب مُلاحقيه، وأنهى المرحلة الأولى في الأمام بفارق 3:30 دقائق عن مُلاحقه صالح السيف، وسجل توقيت 1:23:01 ساعة، وبذلك يتصدر الترتيب العام المُؤقت للرالي بفارق 12:48 دقيقة عن فارس المشنّا.

وفي محطة الصاينة المُتنقلة، قال الدوسري: "كانت مرحلةً جيدة وسريعة، ولكن كان هنلك بعض المقاطع الخطرة، كما زادت الحجارة من الصعوبة، ولكن سيارتي مُحضرَّة في جنوب إفريقيا، ولذلك لم يكن لديك أي مُشكلة مع الحجارة، فيما عانت السياارت الأخرى من هذه الناحية، لقد مررنا على حجر، ولكننا لم نُعاني من ثُقوب في الإطارات".

وقال المشنا: "لا يُمكنني اللحاق بعيسى، لديه سيارة مصنعية، ولكنني أستمتع بالمناظر الرائعة والمراحل، وأريد إنهاء الرالي".

وتبخرت آمال إبراهيم المهنّا في تكرار الفوز بلقب أحد الراليات الصحراوية، بعد رالي حائل الدولي 2014، حيث عانى من مشاكل ميكانيكية بعد فترةٍ وجيزةٍ من انطلاق المرحلة، كما تأخر رائد العنزي كثيرًا بعد أن عانى من ارتفاع درجة حرارة المُحرك قُبيل انطلاقة المرحلة، لذا اضطر للعودة إلى منطقة الصيانة لإصلاح المُشكلة، ولكنه تجاوز الوقت المُحدد عندما عاد لكي يستأنف السباق.

وللأسف، تعرض السائق الكويتي سالم الظفيري لحادث اصطدام كبير، أخرجه من المُنافسات، وذلك قبل 30 كيلومتر من انتهاء المرحلة، وخرج سالمًا، لكنه نُقل إلى مُستشفى قريب، في منطقة بيت علي، لتلقي العلاج إثر إصابته برضوض في كتفه، فيما خرج ملّاحه الإماراتي علي ميرزا سالمًا.

واضطر السائقان الفلسطينيان توفيق حريز وإيهاب العصيبي للانسحاب، بسبب مشاكل ميكانيكية، فيما انسحبت أيضاً السائق المصرية يارا شلبي بسبب مُعاناتها مع سيارتها، وعادت إلى العقبة. وأكمل السائق الفلسطيني أسامة الهواشلة المرحلة في المركز الـ11، ولكنه انسحب وعاد بدوره إلى العقبة قبل خوض المرحلة الثانية. وأنهى مُنيف السلماني المرحلة مُتأخرًا بفارق ثلاث ساعات، حيث عانى هو الآخر من مشاكل في سيارته.

هذا ونجح "فرق الصمّ للراليات" مع فهد العبد اللطيف في الصعود للمركز الرابع في الترتيب العام، وتصدر فئة "تي 2"، الخاصة بسيارات الإنتاج التجاري المُتسلسل، قُبيل التوجه لخوض المرحلة الأخرى لليوم، بطول 64.93 كيلومتر. وكان رضا الشمري يحتل المركز السادس قُبيل تغييره الإطار الأيمن الخلفي في سيارته نيسان باترول، ولكنه أعلن انسحابه لاحقًا.

ونجح الدوسري، في فئة السياارت، والحُمود، في فئة الدراجات النارية، من التفوق مُجددًا في المرحلة الثانية، ولكن أخفق الدرّاج خلدون حلبي في الانطلاق في المرحلة التالية، مما سمح لسيف الزيود بالصعود للمركز الثاني مع نهاية اليوم.

هذا وخسر الدوسري أربع دقائق في مُحاولة استبدال إطار سيارته بعد انثقابه، لكن ذلك لم يحُل دون فوزه بالمرحلة، أمام المشنا ومتعب الشمري، في حين خسر السائق الفلسطيني محمود المعابدة فرصة التواجد ضمن العشرة الأوائل في الكيولمترات الاخيرة من المرحلة.

السبت:

ستكون مرحلَتَي يوم السبت عكس مرحلَتَي اليوم، إذ سيخوض المُشاركون المرحلة الأقصر، 64.65 كيلومتر أولًا، حيث ستبدأ المرحلة وتنتهي في القويرة، بينما ستُقام المرحلة التالية، وادي رم، الأطول، 121.14 كيلوكتر بعد الظهر، يليها إقامة حفل الختام والتتويج في منطقة منتجع أيلا قُرب العقبة.

الترتيب العام لباها الأردن 2018، بعد المرحلة الخاصة الثالثة (قائمة غير رسمية):

فئة السيارات:

رقم السيارة – السائق والملاح – السيارة

01- عيسى الدوسري (السعودية)/ علي حسن عُبيد (الإمارات) – نيسان نافارا "تي 1" – 2:12:56 ساعتَيْن

02-  فارس المشنّا (السعودية)/ سعود التميمي (السعودية) – نيسان باترول – 2:30:35 ساعتَيْن

03- متعب الشمري (السعودية)/ عبد اللـه الشمري (السعودية) – نيسان باترول – 2:47:22 ساعتَيْن

04- خالد الهمزاني (السعودية)/ فهد العُمَر (السعودية) – نيسان باترول – 2:59:34 ساعتَيْن

05-  صالح السيف (السعودية)/ عبد السلام الشمري (السعودية) – كان – أم "أكس 3" فئة "تي 3"  - 3:00:19 ساعات

06-  أحمد الشمري (السعودية)/ عيد الشمري (السعودية) – نيسان باترول – 3:02:45 ساعات

07- أحمد المالكي (السعودية)/ عُمر اللاهيم (السعودية) – إيسوزو دي ماكس – 3:04:32 ساعات

08-  فهد العبد اللطيف (السعودية)/ زياد الحربي (السعودية) – نيسان باترول – 3:06:47 ساعات

09- سلامة القمّاز (الأردن)/ يوسف جُمعة (الأردن) – تويوتا برادو – 3:32:35 ساعات

المُنسحبون:

- محمود معابدة (فلسطين)/ عدنان تياهة (فلسطين) – جيب رانغلر

-  مُنيف السلماني (السعودية)/ جوعان الشمري (السعودية) – نيسان باترول

- رضا الشمري (السعودية)/ ناصر الشمري (السعودية) – نيسان باترول

- أسامة الهواشلة (فلسطين)/ يوسف علاونة (فلسطين) – جيب رانغلر

-  مالك الحريري (الأردن)/ زياد مسنّات (الأردن) - "أم أن 1600" فئة "تي 3"

-  يارا شلبي (مصر)/ نوران عشري (مصر) – نيسان باثفايندر

-  إيهاب العصيبي (فلسطين)/ أكرم أبوزكيكة (فلسطين) – جيب رانغلر

-  توفيق حريز (فلسطين) – أمجد النشأت (الأردن) – نيسان باترول

-  سالم الظفيري (الكُويت)/ علي ميرزا (الإمارات) – نيسان باترول

-  رائد العنزي (السعودية)/ ماجد الشمري (السعودية) – نيسان باترول

- إبراهيم المهنّا (السعودية)/ أسامة السند (السعودية) – نيسان باترول

فئة الدراجات النارية:

الدرّاج – الدراجة

1- عطا الحمود (الأردن) – بيتا 390 – 3:36:03 ساعات

2- سيف الزيود (الأردن) – ياماها "دبليو آر 450" – 4:55:20 ساعات

3- حمزة الزواهرة (الأردن) – كاوازاكي "كاي أكس 450" – 5:12:06 ساعات

- خلدون حلبي (الأردن) – هوندا "سي آر أف 450 أكس" – (انسحب)

- بدر عبد الجواد (الأردن) – كاوازاكي "كاي أل آر" – (انسحب)

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء