الحكومة: الموازنة العامة للدولة هي تعبير عن مجمل السياسة الاقتصادية

الحكومة: الموازنة العامة للدولة هي تعبير عن مجمل السياسة الاقتصادية
2021-11-28
ن.ب

سما الاردن | قال وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول، الأحد، إن الموازنة العامة للدولة هي تعبير عن مجمل السياسة الاقتصادية وبرنامج عمل الحكومة، ولذا فإن أرقام الموازنة العامة تعكس هذه الحالة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية محمد العسعس أن إقرار المشروعين اليوم هو التزام قانوني من قبل الحكومة بإنجاز الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية قبل شهر 11 أي قبل شهر من نهاية السنة، أرقام الموازنة أيضا تشمل التزاما حكوميا لبرنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للسنوات الثلاث 21 و 22 و 23 والتي تتضمن 53 أولوية مقسمة على 3 محاور.

أقرّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأحد، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022م، تمهيدا لإحالتهما إلى مجلس الأمة لاستكمال الإجراءات الدستورية لإقرارهما.

وأضاف: "كما تعرفون هذه الموازنة جاءت بظروف استثنائية هي تعبّر بشكل عن بداية التعافي، فعشنا سنتين صعبتين بسبب جائحة كورونا وآثارها والتباطؤ الاقتصادي العالمي والمحلي".

"الاقتصاد الأردني تأثر خلال العامين الماضيين بهذه الجائحة ومن أبرز آثاره السلبية كان تراجع الصادرات وتراجع تدفق الاستثمارات الأجنبية"  وفق الشبول.

بدوره قال العسعس إنه على الرغم من عدم رفع الضرائب والرسوم، تحققت الإيرادات المحلية المتوقعة في موازنة 2021.

وأكد التزام الحكومة بالإنفاق وفقا لمخصصات موازنة 2021، فمن المتوقع أن يبلغ إجمالي النفقات في 2021 ما نسبته 97.6% مما كان مقدرا في الموازنة.

وحول الصندوق الدولي قال إنه جرى تحقيق المراجعة الثالثة لبرنامج صندوق النقد الدولي بنجاح ودون تأخير، مع تأكيد الصندوق على نجاح السياسة المالية في الحفاظ على الاستقرار المالي، وتحقيق التوازن ما بين الاستجابة الصحية والمالية لجائحة كورونا.

وأكد العسعس أن الحكومة مستمرة بنهج الشفافية في عرض الوضع المالي وتقدمها بقانون ملحق لموازنة 2021.

وقال إن العجز الأولي انخفض 2.1% عن العام 2020، و0.8% عما كان متوقعا في موازنة 2021.

وفيما يتعلق بأهم معالم موازنة 2022 أكد التزام الحكومة بالإنفاق وفقا لمخصصات موازنة 2021، فمن المتوقع أن يبلغ إجمالي النفقات في 2021 ما نسبته 97.6% مما كان مقدرا في الموازنة.

المملكة

تعليقات القراء

تعليقات القراء