الجبن الطري والزبادي تاريخهما يعود لـ7200 سنة

الجبن الطري والزبادي تاريخهما يعود لـ7200 سنة
2018-09-08

سما الاردن | في دراسة نُشرت حديثاً في مجلة PLOS One، قام بها علماء من جامعة ولاية بنسلفانيا، أُعلِن عن اكتشاف أقدم دليل على إنتاج الجبن الطري والزبادي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وكانت البقايا موجودة على ساحل دالماتيا في كرواتيا، ويعود تاريخها إلى 7200 سنة.

قالت سارة ب. مكلور، عالمة الأنثروبولوجيا بجامعة ولاية بنسلفانيا والكاتبة الأولى للدراسة، إن «هذا الاكتشاف يعيدنا إلى الوراء لحظة ظهور إنتاج الجبن منذ 4000 عام.. كان هذا هو أقدم تسجيل موثق في التاريخ واكتُشف بمصر «.

 ويرى الباحثون أن منتجات الألبان المتخمرة كان لها تأثير مهم على البشر لسببين؛ لأن محتواها من اللاكتوز أقل من محتوى الحليب (البالغون عادة لا يمكنهم هضم اللاكتوز)، والسبب الثاني أنها كانت قابلة للتخزين بسهولة.

ساعد هذا، وفقاً للباحثين، على خفض معدل وفيات الرُّضَّع وتسريع الفطام: وهذا يعني أنه يمكن تقليص الفترة الفاصلة بين حالات الحمل؛ ومن ثم زيادة عدد السكان.

بالإضافة إلى ذلك، سمح الجبن والزبادي للبالغين بالاستفادة من العناصر الغذائية التي لا يمكنهم الحصول عليها؛ لعدم قدرتهم على استهلاك اللبن.

وذلك سمح للمزارعين بالانتقال إلى مصدر بديل للغذاء يمكن أن يكون ذا قيمة غذائية عالية في المناطق الشمالية، حيث جعل المناخ القاسي الزراعة أقل إنتاجية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء