الثلوج قادمة.. آخر تطورات المنخفض

الثلوج قادمة.. آخر تطورات المنخفض
2019-01-16
إسراء زيادنة

سما الاردن | بدء الان سقوط لحبات البرد المصحوبة بالرياح الشديدة في بعض من مناطق العاصمة عمان واكدت دائرة الارصاد الجوية انه ومع ساعات المساء والليل تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى والجنوبية من المملكة التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن مستوى سطح البحر.

ووفق الدائرة يتوقع حدوث تراكمات بسماكات متفاوته، الرياح غربية نشطة السرعة تصل سرعتها ما بين (60-70) كم/ساعة يرافقها هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 90كم/ساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلي إثارة الغبار قبل الهطول ويؤدي الى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية.

وتحذر الدائرة من خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وترافق هذا المُنخفض مع جبهة هوائية باردة، قطبية و عالية الفعالية تتقدم الهواء البارد المُرافق لهذا المُنخفض و تتحرك تدريجياً نحو الأردن. من المُتوقع أن تعبر هذه الجبهة الباردة أجواء المملكة مع الساعات الأخيرة من نهار اليوم الأربعاء و يكتمل عبورها أجواء المملكة مع ساعات الليل الأولى من هذه الليلة.

حيث تجلب هذه الجبهة الهوائية معها أمطار رعدية غزيرة مُنتظمة بدءاً من شمال المملكة و تمتد إلى باقي المناطق بسرعة، كما و تترافق هذه الأمطار بتساقط زخات غزيرة من البَرَد.

يسبق عبور هذه الجبهة الهوائية الباردة، نشاط كبير في سرعة الرياح السطحية بحيث تصل سرعة بعض هبات الرياح إلى ما يُقارب 100كم/س، كما و تزداد نسبة الأتربة و الرمال في الأجواء و يتحول الطقس ليُصبح مُغبر.

تزامناً مع عبور هذه الجبهة الهوائية الباردة، يُتوقع بدء تساقط الثلوج في شمال المملكة فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900متر، سُرعان ما تمتد مع ساعات الليل الأولى إلى المُرتفعات الجبلية الوسطى و الجنوبية ذات نفس الارتفاع.

تعليقات القراء

تعليقات القراء