التوت البري لعلاج آلام المفاصل

التوت البري لعلاج آلام المفاصل
2019-02-24
حنين العبداللات

سما الاردن | أشارت دراسة علمية حديثة، إلى أن نصف لتر من عصير التوت البري ذي السعرات الحرارية المنخفضة يوميًا، يمكن أن يساعد النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي، بحسب ما أفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وتقول الدراسة البرازيلية، إن النساء اللواتي تناولن عصير التوت البري لمدة 3 أشهر أظهرت تحاليلهن مستويات أقل من الأجسام المضادة التي تهاجم الجهاز المناعي وتؤذي المفاصل، كما أفادوا بوجود عدد أقل من المفاصل المتورمة والمؤلمة.

ويحتوي التوت البري على مضادات أكسدة يمكن أن تساعد في منع بعض من ردة الفعل المناعي الذي يسبب الألم وتصلب المفاصل، ويقول المشرف على الدراسة التي قادتها جامعة لوندرينا في البرازيل: “تشير الدراسة الحالية إلى أن عصير التوت البري يقلل من نشاط المرض، وبالتالي له آثار مفيدة لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، على الرغم من أن هناك حاجة إلى إجراء دراسات أكبر وطويلة الأجل، من أجل التحقق بشكل قاطع من هذا التأثير”.

وقالت أيلسا بوسوورث، الرئيس التنفيذي للجمعية الوطنية لالتهاب المفاصل الروماتويدي: “هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لإقرار استهلاك التوت البري كتدخل غذائي لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي”.

تعليقات القراء

تعليقات القراء