التلفزيون الاردني بين مطرقة الشعب وسنديان الحكومة

التلفزيون الاردني بين مطرقة الشعب وسنديان الحكومة
2019-01-23
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | وصلت الى سما الاردن رسالة من عدد من العاملين بعنوان التلفزيون الاردني بين مطرقة الشعب وسنديان الحكومة .

هذا نصها:

لطالما كان إصلاح وتطوير وتحديث التلفزيون الأردني مطلب لكل مواطن اردني ومطلب دائم من الموظفين العاملين في هذه المؤسسة الوطنية العريقة ومن يلاحظ ويراقب شاشة التلفزيون الأردني خلال الفترة الأخيرة يجد بأن هناك نقلة نوعية في أداء التلفزيون الأردني نحو الافضل  وهذا نتيجة لعدة أمور حصلت في كواليس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ومنها  .. 

1-تخفيض عدد العاملين 

خطوة جدية نحو الإصلاح وتخفيف العبئ حيث تجاوز عدد العاملين أكثر من 1800موظف وحاليا  1000 موظف تقريبا  وخلال أشهر قصيرة سيصل العدد إلى 800 موظف حسب خطة التطوير ، وذلك بإنهاء عدد كبير من عقود الشراء و احالات للتقاعد وهيكلة الموظفين وإعادة توزيعهم حسب الإنجاز والقدرة على العطاء والعديد من الإجراءات التي ستجعل هذه المؤسسة أكثر رشاقة وحيوية  في المستقبل القريب .

2- تفعيل الأنظمة والقوانين

الرقابة المستمرة على سير عملية العمل كان لها دور بتخفيض نسبة الخطأ إلى أدنى مستوياتها والعمل على إيجاد المشاكل والبحث عن الحلول ووضع خطط عمل احتياطية ومحاسبة اي شخص يقصر في عمله وتفعيل نظام البصمة ومراقبة الدوام بشكل دوري والعديد من القوانين التي تهدف تطوير المؤسسة .

3- التطوير في البنية  التحتية

تم انشاء وتحديث مجموعة من الاستوديوهات وتطوير كافة المعدات والأجهزة بأحدث الأدوات التكنولوجية المستخدمة في المجالات التلفزيونية بالإضافة لتطوير شبكات الإنترنت وكافة المباني والمرافق وهناك مشروع لتحويل التلفزيون للعمل بالطاقة الشمسية ومشاريع اخرى قيد الدراسة والانجاز.

4- محاربة الفساد والرقابة على المال العام

إلغاء عقود خارجية مع شركات خاصة لبرامج واتفاقيات، استرداد أموال من أشخاص وشركات ضمن قضايا قانونية، توفير مبالغ مالية بإعادة هيكلة الإدارات وإضافة أقسام جديدة، مراقبة المصاريف وتخفيضها وتحويل عدة قضايا لمكافحة الفساد والعديد من الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

5- زيادة  إلايرادات
تم تطوير الدائرة التجارية وإنشاء قسم مختص للتسويق لرفع نسبة الدعاية والإعلان التي ارتفعت بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

6- تطوير المحتوى والرقابة الفاعلة 

العمل مستمر على تطوير المحتوى والمضمون وذلك من خلال إيقاف بعض البرامج والعمل على برامج جديدة وتطوير البرامج القائمة وتنويعها بالإضافة لباقة متنوعة من المسلسلات العربية والتركي وفتح قنوات تواصل جديدة بين التلفزيون والمشاهد

7- التدريب

تفعيل مركز التدريب وإعطاء مجموعة من الدورات التدريبية المتنوعة في مجال الاعلام و مجالات أخرى تساعد في تطوير الموظفين

8- الاعلام الاجتماعي و الالكتروني 

تطور ملحوظ في العمل على مواقع التواصل الاجتماعي واستعمال كافة الوسائل والمواقع  المتاحة لنشر المحتوى وتغطية الأحداث على مدار الساعة بالإضافة لتطوير الموقع الإلكتروني الخاص بالتلفزيون وتحديثه 

9-المتابعة والتغذية الراجعة

يتم أخذ كافة الملاحظات والمقترحات بعين الاعتبار بالإضافة للإجابة على كافة الاستفسارات ومتابعة ردود فعل المتابعين وتوضيح كافة الإشاعات .

10-الانتاج

قام التلفزيون بانتاج عدة مسلسلات درامية وهناك مجموعة اعمال اخرى قيد الدراسة والتنفيذ بالإضافة لمجموعة وثائقيات وأغاني وطنية وفواصل .

11- الانتشار الاوسع

يوجد بالتلفزيون الاردني كوادر ميدانية بجاهزية عالية يستطيعون العمل تحت أي ظرف وفي أي مكان بالإضافة لوجود مراسلين ومكاتب للتلفزيون الأردني في عدة محافظات ويجري العمل على زيادتها وتطوريها. 

الكلمات لا تكفي لوصف التطور السريع والحركة الإصلاحية التي تمر بها هذه المؤسسة الوطنية خلال هذه المرحلة الذهبية بجهود الإدارة ممثله بعطوفة المدير العام فراس نصير وعطوفة إبراهيم البواريد مدير التلفزيون  وكل مدراء الدوائر و ورؤساء الأقسام والجهد الأكبر.

والعمل الأكبر كان بهمة وسواعد الموظفين الذين اجتهدوا وعملوا في الساعات والايام والأشهر دون انقطاع ليلا ونهارا تحت الضغط والتوتر في كافة الظروف بكد وجهد  لتحقيق هذه النقلة النوعية بأقل الإمكانيات المتاحة ورغم تحدي قوى الشد العكسي الداخلية والخارجية وقلة الدعم والاهتمام من قبل الحكومة الا انهم أثبتوا انهم قادرين على التغيير والتطوير والاستمرار بالارتقاء بهذه المنارة الوطنية بتقديم رسالة إعلامية صادقة بحرفية ومهنية، وهذه الكوادر التي تعمل في التلفزيون الأردني مساهمون بشكل كبير وفاعل بإنشاء وتطوير كافة القنوات الإعلامية الموجودة داخل الاردن وفي الوطن العربي لما يملكون من خبرات هندسية وفنية عالية المستوى وهم يعتبرون من الأقوى على مستوى الشرق الأوسط في الأعمال التلفزيونية فمن كانت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية مدرستهم تجدونهم اليوم رؤساء أقسام ومدراء وفنيين  ومقدمين في كل القنوات العربية والمحلية لما يحملونه من خبرات عالية في مجال التلفزيون.

نتمنى أن تبقى الدفة في اتجاه الإصلاح والتطوير  ولكن هناك عقبات كثيرة تقف في وجه التطوير والإصلاح  و لذلك يحتاج التلفزيون الأردني دعم بشكل حقيقي وجاد من خلال فصله عن ديوان الخدمة المدنية وأعادته إلى مكانه الحقيقي تلفزيون وطن مستقل وليس تلفزيون حكومة والخطوة الأولى نحو الإصلاح هي تحسين اوظاع الموظفين العاملين في هذه المؤسسة أسوة بالعاملين بنفس المجال في القنوات الخاصة والحكومية  للتخفيف من هجرة الخبرات العاملة في التلفزيون الاردني للقنوات الخاصة والحكومية بسبب الفرق الكبير في الرواتب الذي يصل احيانا لثلاث أو أربع أضعاف ما يتقاضاه موظف التلفزيون الأردني.

تعليقات القراء

تعليقات القراء