البیانات الأمنیة تكشف عن زیادة في تعاطي وترویج المخدرات

البیانات الأمنیة تكشف عن زیادة في تعاطي وترویج المخدرات
2019-03-23
ض ع

سما الاردن | أكد مدیر مركز الدراسات الاستراتیجیة موسى شتیوي، أن ظاھرة انتشار المخدرات بین الطلبة والشباب والعاطلین عن العمل، ھي ”أكثر مما نتصور“، والبیانات الأمنیة؛ تكشف عن زیادة في تعاطي وترویج المخدرات، وانتشارھا بین كل الطبقات.

یأتي ذلك في نطاق بذل الجامعات الأردنیة بالتنسیق مع وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي؛جھودا لمكافحة المخدرات، وفقا لمصفوفة وضعتھا كل جامعة؛ بناء على طلب من وزارة التعلیم العالي التي طلبت وضع مصفوفة الاستراتیجیة الوطنیة لمكافحة المخدرات للاعوام 2018– 2022.

مدیر مركز الدراسات الاستراتیجیة واستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنیة الدكتور موسى شتیوي قال إن ”البیانات الأمنیة؛ تكشف عن زیادة في ظاھرة تعاطي وترویج المخدرات“؛ موضحا ان ”عدة دراسات تشیر إلى انتشارھا جغرافیا وبین كل الطبقات“.

ولفت شتیوي إلى أن أكثر الفئات ضررا؛ ھم الشباب وطلبة الجامعات والعاطلین عن العمل، لوجود شبكات ترویج كبیرة بینھم، موضحا أن من أسباب زیادة انتشار الظاھرة، قلة كلفة المخدرات، بالاضافة الى سھولة الحصول علیھا من المروجین، وانتشارھا أكثر مما نتصور“.

ورأى ان ادارة مكافحة المخدرات؛ تقوم بجھود كبیرة في مكافحة ھذه الظاھرة، بالاضافة لتنفیذ حملات للتوعیة بمخاطرھا، مؤكدا أن كبح انتشارھا، یقع على كاھل المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات والاعلام والاسرة، فضلا عن المؤسسات والاجھزة الرسمیة.

ورد شتیوي اسباب تفشي الظاھرة لجوانب اجتماعیة نفسیة اقتصادیة واسریة؛ فـ“ھناك غیاب للدراسات الحكومیة حول انتشارھا؛ لمعرفة الاسباب ولحل ھذه المشكلة“، مؤكدا أن ”علینا الاعتراف بوجود الظاھرة لمعرفة اسبابھا وحلھا، فھي خطرة تؤثر على الشباب والمجتمع صحیا ونفسیا وعقلیا، وترفع من نسبة ارتكاب الجرائم جراء تعاطي المخدرات“.

واظھرت نتائج استطلاع للرأي العام؛ اجراه مركز الدراسات قبل نحو شھرین، ان 58 % من مستجیبي العینة الوطنیة بالمتوسط، یعتقدون بأن المخدرات منتشرة في المنطقة التي یعیشون بھا، و23 % یعتقدون بأن الظاھرة غیر منتشرة على الاطلاق.

وكشفت الدراسة أن 39 % یرون بأن الحكومة، تقوم بدور كاف في التوعیة من مخاطر الظاھرة، و30 % یرون بأن منظمات المجتمع المدني والمنظمات غیر الحكومیة، تقوم بدور كاف في التوعیة، و32 % بان المجتمع المحلي یقوم بدور كاف في التوعیة.

كما یعتقد 29 % بأن الحكومة تقوم بدور غیر كاف في التوعیة من ظاھرة المخدرات، و34 % بان المجتمع المدني والمنظمات غیر الحكومیة، تقوم بدور غیر كاف على الاطلاق، و32 % بأن المجتمع المحلي لا یقوم بدور كاف في التوعیة .

عمیدا شؤون الطلبة في الجامعتین الأردنیة الدكتور خالد العطیات والطفیلة التقنیة الدكتور البراء الرواشدة؛ أكدا أن الجامعتین تبذلان جھودا بالتنسیق وبالتعاون مع الأجھزة المعنیة، خصوصا في ادارة مكافحة المخدرات لمحاربتھا والتوعیة بمخاطرھا.

وتضمنت المصفوفة في جامعة الطفیلة التقنیة وفق الرواشدة؛ تعدیل خطة مساق التربیة الوطنیة، وتضمینھا مواد حول آفة المخدرات ومخاطرھا، وتوزیع بروشورات توعویة، وتخصیص فترة زمنیة بدایة المحاضرات في بعض المساقات، للاشارة الى آفة المخدرات ومخاطرھا على الفرد والمجتمع، عبر استضافة مندوب متخصص من ادارة مكافحة المخدرات، للمشاركة في ھذه المحاضرات.

ونظمت جامعة الطفیلة؛ معرضا بالتعاون مع ادارة المكافحة، ووزعت منشورات وبروشورات، بالاضافة لتنظیمھا بطولة تنس طاولة، تحت عنوان ”لا للمخدرات“، فضلا عن محاضرات وندوات توعویة وتثقیفیة حول اضرار المخدرات.

وتضمنت مناھج حول اخطار المخدرات، كما عقدت محاضرات ودورات لاعوان مكافحة المخدرات، تشمل الامن الجامعي والموظفین واعضاء الھیئة التدریسیة، الى جانب تشجیع الطلبة على اعداد ابحاث ودراسات حول اخطار ھذه الآفة، وتشجیعھم على اعداد اعمال درامیة ومسرحیة للتوعیة باخطارھا، وتنظیم معارض وأیام مفتوحة بھذا الشأن، بالاضافة لوضع برامج توعویة لتثقیف الطلبة الاردنیین الدارسین بالخارج.

وحول خطط ونشاطات عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الأردنیة؛ اشار العطیات إلى تجھیز فعالیة ضد آفة المخدرات، بعنوان ”ضمیر“ بمشاركة مدیریة المكافحة، وستجري في الحرم الجامعي الخمیس المقبل، وتشتمل على مسیرة من طلبة الكلیات الإنسانیة والطبیة والعلمیة، والالتقاء عند برج الساعة برفقة موسیقات قوات الدرك، وعرض أفلام قصیرة ومسرحیة في مدرج الحسن بن طلال عن علاج حالات الإدمان.

كما عرضت الجامعة مسرحیة توعویة بعنوان ”مكافحة المخدرات“؛ أدتھا لجنة من مدیریة المكافحة، في مدرج الحسن بن طلال بعمادة شؤون الطلبة، وتضمنت قصة حول تأثیر المخدرات وأضرارھا على المجتمع المحلي العطیات.

وعبأ الطلبة نموذجا خاصا ببنود مصفوفة الاستراتیجیة الوطنیة لمكافحة المخدرات للأعوام 2018-2022؛ وشاركت عمادة شؤون الطلبة ممثلةً عن الجامعة الأردنیة في الاجتماع التنسیقي المنعقد في إدارة المكافحة في كانون الثاني (ینایر) الماضي؛ للبدء بتنفیذ التوصیات التي خرج بھا الاجتماع التنسیقي على أرض الواقع، وبالتعاون مع إدارة المكافحة بالجامعة الأردنیة وبمختلف الجامعات الأردنیة الأخرى.

وأطلقت جمعیة مجددون الخیریة التنمویة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، حملة بعنوان ”انتقدھا 2″؛ للتوعیة بأضرار التدخین والمخدرات، عبر تعلیق یافطات خاصة بالحملة في ساحات الجامعة، وتوزیع البروشورات التوعویة في تشرین الثاني الماضي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء