الإمارتيين يدربون الأردنيين على السعادة

الإمارتيين يدربون الأردنيين على السعادة
2019-01-31
حنين العبداللات

سما الاردن | اختتمت حكومتا الاردن والإمارات، اليوم الأربعاء فعاليات البرنامج التدريبي الأول من نوعه الهادف إلى بناء قدرات موظفي الخدمات الحكومية. 

وأشادت وزير السياحة والآثار مجد شويكة المفوض بصلاحيات تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في المملكة، بالشراكة الاستراتيجية والتعاون المستمر بين الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات وخاصة تطوير منظومة الأداء المؤسسي، مؤكدة استمرار التنسيق بين الجانبين لتنفيذ عدد من المبادرات أهمها إنشاء أول مركز خدمات نموذجي وتصميم وتفعيل مركز المسرّعات الحكومية، إضافة إلى التدريب وبناء القدرات، وإطلاق جائزة لأفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول لطلبة الجامعات، فضلاً عن برنامج مليون مبرمج أردني.

وأكدت أهمية البرنامج التدريبي "تأهيل مدربي سعادة المتعاملين لرفع كفاءة موظفي الصف الأمامي الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الجمهور" الذي يساهم في إحداث نقلة نوعية في ثقافة تقديم الخدمة في المملكة ويلبي توجهات جلالة الملك بأن يكون المواطن محور اهتمام الحكومة، وأن تلبي الخدمات الحكومية احتياجات وتوقعات المواطنين الذين هم شركاء الحكومة في عملية تطوير الخدمات الحكومية.

من جهته، أكد مساعد المدير العام للقيادات والقدرات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء الاماراتي بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، الدكتور ياسر النقبي، أن التدريب يمثل خطوة أولى في جهود تفعيل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقعة بين البلدين الشقيقين لتحديث العمل الحكومي، الهادفة إلى خلق بيئة إيجابية في العمل الحكومي تؤهل الموظفين وتبني قدراتهم بما يحقق السعادة للمتعاملين ويعزز مستوى جودة الحياة". وأضاف: "أن عملية التحديث الحكومي الشامل تتطلب بناء قدرات الموظفين وتمكينهم من أدوات المستقبل، وتحفيزهم على الارتقاء بمستوى الأداء ليلبي تطلعات المتعاملين ويمكنّهم من الحصول على خدمات سهلة وسريعة".

وركز البرنامج على تأهيل الموظفين في مجال خدمة المتعاملين، وتنمية قدراتهم وإكسابهم مهارات جديدة، وشارك في التدريب موظفون من 12 جهة حكومية أردنية.

وشارك في أعمال البرنامج التدريبي عدد من الكفاءات الوطنية في الحكومة الاتحادية ذوي التجارب المتميزة في العمل، ضمت كلا من: ناهد سالم القاسمي مدير ثقافة الخدمة المتميزة في إسعاد المتعاملين في وزارة الصحة، وفاطمة عبيد الزعابي أخصائي أول إسعاد المتعاملين في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وسعيد محمد الظهوري نائب الرئيس التنفيذي للسعادة وجودة الحياة في وزارة الداخلية، وخالد محمد المهيري رئيس قسم إسعاد المتعاملين في وزارة الداخلية. 

وتناول التدريب مجموعة من المفاهيم الأساسية في تصميم تجربة متعامل متميزة، من ضمنها مفهوم السعادة في المؤسسة الحكومية، وانعكاسات السعادة الذاتية على سعادة المتعامل، وسبل إدارة رحلة وتجربة المتعامل، والاستفادة من تجربة القطاع الخاص في تصميم تجربة متميزة. 

كما ركز البرنامج على السمات الشخصية للموظف الحكومي المثالي، وكيفية التعامل مع الأنماط المختلفة لشخصيات المتعاملين، وأفضل أساليب التواصل والاستماع ومعالجة ملاحظات المتعاملين وشكاواهم. وشكلت معادلة إسعاد المتعاملين ودليل سعادة المتعاملين اللذين طورتهما حكومة دولة الإمارات، أساساً للمادة التدريبية، إضافة إلى مجموعة من المواد الإثرائية مثل كتاب "تأملات في السعادة والإيجابية" لسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي تم تضمين مواد التدريب العديد من الدروس والقيم المستلهمة منه.

من جانب آخر، عُقد اجتماع بين الجانبين الأردني والإماراتي لمناقشة عدد من الموضوعات والمشاريع التي تموّلها دولة الإمارات وتشكل نقلة في الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الحكومة، ومن ضمنها آخر الاجراءات المتخذة لتجهيز مبنى المسرّعات الحكومية، وأول مركز نموذجي لتقديم الخدمات للمواطنين.

وترأس الجانب الأردني وزير السياحة والآثار مجد شويكة، وضم أمين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود وأمين سر مجلس الوزراء أشرف الزعبي والمستشار في الرئاسة بدرية البلبيسي، وعدداً من المسؤولين في رئاسة الوزراء وإدارة تطوير الأداء المؤسسي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء