الإرادة الملكية بالعفو العام خلال ساعات

الإرادة الملكية بالعفو العام خلال ساعات
2019-02-04
إسراء زيادنة

سما الاردن | رجحت مصادر مطلعة أن تصدر الارادة الملكية بالموافقة على مشروع قانون العفو العام خلال ساعات.

وأشارت المصادر إلى أن ملحقا سيصدر للجريدة الرسمية بعد توشيح مشروع القانون الذي أقره مجلس الأمة بالإرادة الملكية السامية.

وكان قد صادق مجلس الأعيان قبل أايام على قرار مجلس النواب بشأن قانون العفو العام كما عدله الاعيان. 

ورفع رئيس مجلس الاعيان مشروع القانون إلى جلالة الملك للتصديق عليه، ويكون سريانه اعتباراً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. 

وبموجب مشروع القانون تعفى الجرائم الجنائية والجنحية والمخالفات والاعمال الجرمية التي وقعت قبل توجيه جلالة الملك للحكومة بإصدار القانون بتاريخ 12 كانون الأول 2018 والآثار المترتبة عليها بمقتضى التشريعات النافذة، وتسقط كل دعوى جزائية وعقوبة أصلية كانت أو تبعية تتعلق بأي من تلك الجرائم، اضافة الى الغرامات والرسوم المفروضة أو التي ستفرض في الجرائم الجنائية والجنحية والمخالفات أو في أي إجراءات جزائية.

ومع سريان القانون يفرج عن الموقوفين والمحكومين ممن تشملهم أحكام القانون بأمر تصدره النيابة العامة الى الجهات المختصة، اما في القضايا التي ما زالت قيد النظر سواء امام المحاكم او النيابة العامة أو أي جهة فتصدر المحكمة او تلك الجهة حسب مقتضى الحال القرارات اللازمة بشأنها تطبيقا لمشروع القانون، على أن لا يؤثر القانون على صحة الأحكام والقرارات التي تم تنفيذها قبل نفاذ أحكام القانون. 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء