الأردن يوقع على الميثاق الدولي للحفاظ على الآثار

الأردن يوقع على الميثاق الدولي للحفاظ على الآثار
2018-12-10

سما الاردن | شارك وفد أردني في المؤتمر الدولي لصياغة الميثاق الدولي للحفاظ على الآثار البيزنطية بمدينة سالونيكي اليونانية "ميثاق سالونيكي" المنعقد في 30 تشرين الثاني وحتى الثالث من كانون الاول الحالي.
وتحدث مدير معهد مادبا لفن الفسيفساء الدكتور احمد العمايرة ومدير آثار مادبا باسم المحاميد، اللذان شاركا في المؤتمر، خلال مؤتمر صحفي بمقر معهد الفسيفساء بمادبا اليوم الأحد، عن الميثاق الذي يضم مجموعة من الاهداف والضوابط للحفاظ على الآثار البيزنطية من خلال ادارة هذا التراث وإدامته للأجيال القادمة وإبرازه كمنتج حضاري انساني لمنطقة حوض البحر المتوسط.
واكدا ان الأردن كان له دور محوري في الميثاق يتميز بتراثه الحضاري والثقافي، وفي مادبا تحديدا بالأرضيات الفسيفسائية وجودتها والموضوعات التي عالجتها كمنتج حضاري وتجسيدها لمجموعة القيم في تلك الحقبة الزمنية التي تمتد من القرن الرابع وحتى منتصف القرن السابع ميلادي.
وبينا ان توقيع الاردن على هذا الميثاق يساعد في الحفاظ على هذا النوع من المنتج الحضاري، كما يدل على التزام الاردن بالحفاظ على التراث الإنساني وإسهامه في إشهار أهمية التراث البيزنطي في الاردن ودوره الحضاري على مر العصور وفعاليته في الفترة البيزنطية.
واوضحا أن مشاركة الاردن بالميثاق لها أبعاد سياحية من خلال الترويج السياحي للمملكة التي تضم آثارا بيزنطية ما يشجع على زيارتها والاطلاع على تلك الآثار، اضافة الى مدينة مادبا اصبحت عضوا في منظمة الامم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو) في مجال حرفة الفسيفساء.

تعليقات القراء

تعليقات القراء