الأردن يطلق 6 أصناف جديدة من بذور القمح والشعير

الأردن يطلق 6 أصناف جديدة من بذور القمح والشعير
2020-01-22
ن.ب

سما الاردن | اطلق المركز الوطني للبحوث الزراعية  الأربعاء 6 اصناف جديدة من بذور الحبوب (القمح والشعير) لأول مرة في الأردن في حفل أقيم لهذه الغاية في المركز الوطني للبحوث الزراعية، ورعاه وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة. 

وجاء اطلاق هذه الأصناف من البذور نتيجة لبحوث دامت لنحو عشر سنوات في اكثر من 40 بيئة بحثية مختلفة مناطق الأردن، أثمرت عن اعتماد ثلاثة اصناف جديدة من بذور القمح وثلاثة أخرى من الشعير ستكون خلال ثلاث سنوات بديلا عن ما يزرع من حبوب في الأردن. 

البحوث جائت بشراكات محلية وعالمية وعربية مع المركز الدولي للمناطق الجافة وهيئة الطاقة النووية الأردنية والمركز العربي للمناطق الجافة التابع لجامعة الدول العربية.  

البذور الجديدة اطلق عليها اسماء مناطق في الأردن والتي من المتوقع أن تسهم في رفع نسبة الإنتاج من 20 إلى 50 % وهي مرو 1 ومشقر 1 والربة 1 ورمثا 1 ومادبا 1 وغوير 1 اصناف الشعير. 

بدوره ثمن الشحاحدة دور الذراع العلمي والبحثي لوزارة الزراعة، والمتمثل بالمركز الوطني للبحوث الزراعية ودوره في استنباط اصناف محسنة من القمح والشعير واصفا اياه ببيت الخبرة الأردنية.  

واشار إلى قيام الوزارة بشراء الزيادة في انتاج محاصيل الشعير والقمح من المزارعين العام الماضي بأسعار تشجيعية.

وقال الشحاحدة: إن هذا المحصول الإستراتيجي سيكون له نقلة نوعية في زيادة الإنتاج خاصة ومنطقتنا تتعرض لتغير مناخي ملحوظ، وأن ايجاد هذا النوع من البذور يزيد من فرصة زراعة مساحات أخرى من الحقو

تعليقات القراء

تعليقات القراء