الأردن يؤكد موقفه الثابت والراسخ تجاه القدس الشريف

الأردن يؤكد موقفه الثابت والراسخ تجاه القدس الشريف
2018-07-29

سما الأردن| أكد القائم بأعمال مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس نضال حداد، أن الاردن ملتزم بمواصلة خطواته السياسيّة والدبلوماسيّة والقانونيّة، وتعزيز جهود السياسة الخارجيّة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني، من أجل دعم القضيّة الفلسطينيّة، ورفع الظلم، وإحقاق العدالة للشعب الفلسطينيّ الشقيق.

 واضاف لدى افتتاح اعمال مؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين في القاهرة، نؤمن في الأردنّ بأنَّ جوهر الصراع في المنطقة هو القضيّة الفلسطينيّة، وأنّ المنطقة لن تنعم بالأمن والاستقرار دون إيجاد الحلّ العادل والشامل لهذه القضية، الذي يكفل حقّ الأشقّاء الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلّة القابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقيّة، طبقاً لقرارات الشرعيّة الدوليّة، ومبدأ حلّ الدولتين.

وأضاف: يؤكد الاردن مواقفه ازاء عمل وكالة الغوث الدولية والتي تشكل حافظة مهمة لحقوق اللاجئين الفلسطينيين في أروقة الامم المتحدة بشكل خاص والمجتمع الدولي بشكل عام، اضافة الى الواجب الانساني النبيل الذي تقوم به نيابة عن المجتمع الدولي، وان الاردن يشدد باستمرار على عدم المساس بالتفويض الممنوح للاونروا استناداً لقرار انشائها رقم 302 لعام 1949، إلى حين حل قضية اللاجئين، واستمرارها في تقديم خدماتها الصحية والتعليمية والإغاثة الاجتماعية، لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها، وذلك حسب التفويض الأممي الممنوح إليها.

وتوجه حداد الذي ترأس الوفد الأردني المشارك في أعمال الدورة 100 لمؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين الذي بدأ أعماله في القاهرة، بالشكر والتقدير لجامعة الدول العربية لمتابعتها المستمرة والحثيثة ورعايتها لهذا المؤتمر، الذي بحث العديد من القضايا المتعلقة باوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة، بالاضافة الى بحث الانتهاكات الإسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها الاعتداءات الاسرائيلية على القدس ومقدساتها، كما يبحث المؤتمر الوضع المالي الذي تواجهه "الاونروا" وتأثيره على الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

ودعا الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة سعيد ابو علي في كلمته الى تضافر الجهود العربية لتوفير الدعم اللازم لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" لسد العجز في ميزانيتها والذي بات يهدد بوقف عملياتها لدعم اللاجئين الفلسطينيين، كما يهدد الموسم الدراسي المرتقب في غزة.

وطالب بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في مواجهة جرائم الاحتلال الاسرائيلي، محذرا من ان القضية الفلسطينية باتت تواجه منعطفا خطيرا وسط انحياز أميركي سافر وعلى مرأى ومسمع العالم.

وحذر ابو علي من قرارات الادارة الاميركية المتلاحقة لمحاولة تصفية القضية الفلسطينية، بداية من قرارها الباطل والمنعدم للأثر القانوني والمرفوض عربيا ودوليا بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها اليها.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر خمسة ايام، اضافة الى الجامعة العربية، الأردن، مصر، لبنان، سوريا، فلسطين، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالسكو)، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيكو)، ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء