اضرار حبوب منع الحمل؟

اضرار حبوب منع الحمل؟
2019-10-16
ن. ب

سما الاردن | حبوب منع الحمل هي عبارة عن حبوب تأخذ عن طريق الفم وهي طريقة  من اجل التأثير على هرمون الحمل وتعمل على منعه

ويمكن ايضا ان تساعد على حل مشاكل عدم انتظام الدورة  ومتلازمة ما قبل الحيض .

حبوب منع الحمل تعمل عن طريق منع الإباضة وتعمل أيضا على عدم إنتاج أي بويضة، لذلك لن تجد الحيوانات المنوية شيء لتخصيبها وهكذا لن يحدث الحمل ،و تستخدم “حبوب منع الحمل” من قبل ما يقارب 16 في المئة من النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 44 سنة في الولايات المتحدة ، ولها مزايا وعيوب ،وقد ينصح الأشخاص الذين تسبب لهم عوامل خطر باستخدام نوع معين من حبوب منع الحمل.

ومن اجلك سيدتي سوف نذكر اهم  سلبيات هذه الحبوب

الغثيان

الصداع والصداع النصفي

زيادة الوزن

تغيرات في المزاج

انخفاض الرغبة الجنسية

إفرازات مهبلية

تغييرات على البصر لأولئك الذين يستخدمون العدسات اللاصقة

الغثيان

بعض النساء يعانون من غثيان خفيف عند تناول الحبة لأول مرة  ولكن الأعراض عادة ما تهدأ بعد فترة من تناول حبوب منع الحمل وخاصة عند تناوله مع الطعام أو في وقت النوم فهذا يساعد على ذلك ولكن إذا كان الغثيان شديدًا أو يستمر لمدة تزيد عن 3 أشهر  فيجب عليك طلب الإرشاد الطبي وبأسرع وقت ممكن.

الصداع والصداع النصفي

يمكن للهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل تزيد من فرصة الصداع والصداع النصفي ولان هناك انواع مختلفة من الحبوب وجرعات من الهرمون قد تؤدي إلى أعراض مختلفة ،ولكن اذا تم استخدام حبة منخفضة الجرعة فهذا قد يقلل من حدوث الصداع وتتحسن الأعراض عادة مع مرور الوقت ، ولكن إذا بدأ الصداع الشديد عند بدء تناول الحبة فعليك طلب المشورة الطبية.

زيادة في الوزن

الدراسات السريرية فأنه لم تجد صلة ثابتة بين استخدام حبوب منع الحمل وتقلبات الوزن. ومع ذلك ، قد يحدث احتباس السوائل وخاصة حول الثديين والوركين ، وفقا لأحد الدراسات  وجدت  ان زيادة في الوزن في المتوسط ​​تحت 4.4 باوند (2 كيلوغرام) في 6 أو 12 شهرا.

تغيرات في المزاج

تشير الدراسات إلى أن حبوب منع الحمل قد تؤثر على مزاج المستخدم وتزيد من خطر الاكتئاب أو غيرها من التغييرات العاطفية ويجب على أي شخص يعاني من تغيرات المزاج أثناء استخدام حبوب منع الحمل الاتصال بالخدمات الطبية الخاص به.

انخفاض الرغبة الجنسية

الهرمون أو الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل يمكن أن تؤثر على الدافع الجنسي أو الرغبة الجنسية لدى بعض الناس وإذا استمر انخفاض الرغبة الجنسية ، وهو أمر مزعج ، فيجب مناقشة هذا الأمر مع مقدم الرعاية الطبية.

افرازات المهبلية

قد تحدث تغييرات في الإفرازات المهبلية عند تناول حبوب منع الحمل، قد يكون هذا زيادة أو نقصان في التزييت المهبلي وهذه التغييرات ليست في العادة ضارة ، ولكن يمكن أن تشير التغيرات في اللون أو الرائحة إلى وجود عدوى و يجب على أي شخص مهتم بهذه التغييرات أن يتكلم مع مقدم الرعاية الطبية الخاص به.

تغيرات على البصر

ارتبطت التغيرات الهرمونية التي تسببها حبوب منع الحمل بسماكة القرنية في العينين و لم يرتبط استخدام موانع الحمل الفموية بارتفاع خطر الإصابة بأمراض العين ، ولكن عند الشعور بأن العدسات اللاصقة لم تعد مناسبة وغير مريحة، في هذه الحالة يجب على مستخدمي العدسات اللاصقة استشارة أخصائي العيون إذا عانوا من أي تغيرات في الرؤية أو صعوبة في تحمل العدسات أثناء استخدام حبوب منع الحمل.

سيدتي هذه اهم الاضرار لحبوب منع الحمل ونتمى ان لا يحصل معك شي منها وان تتمتع بصحة وعافية .

تعليقات القراء

تعليقات القراء