اشمعنى هالمرة ازعجتكم ؟!

اشمعنى هالمرة ازعجتكم ؟!
2021-11-06
سهير جرادات
ن.ب

سما الاردن | لا ، والله جد ، اشمعنى هالمرة ازعجتكم التصريحات التي صدرت عن الدكتورة سناء قموه عن فساد غذائنا وعدم صلاحيته ؟! بعد أن أثبتت بدراسة علمية  تلوث بعض المواد الغذائية في الأردن تسبب مضاعفات صحية كبيرة ، وتؤدي الى الإصابة بالامراض والسرطانات للمواطن الاردني الذي يتناولها .

جد ، اشمعنى هالمرة ؟! وهي ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن فساد غذائنا !! ولنعود للبدايات حينما  فجر الدكتور عبدالرحيم ملحس في عام 1994  أزمة سياسية عندما كان وزيرا للصحة عندما أعلن أن غذاءنا ودواءنا فاسدان ، وان هناك حيتان تسيطرعليهما ، وأن الوطن العربي يستهلك نفايات العالم!!

جد ، الا تذكرون الأخبار التي كانت تملأ صحفنا  عن اتلاف عشرات الاطنان الفاسدة من المواد الغذائية الفاسدة ،من قبل مؤسسة الغذاء والدواء وامانة عمان الكبرى والبلديات الاردنية، وتلك التي تتحدث عن اتلاف مئات اطنان المواد الغذائية الفاسدة التي تباع في الاسواق المحلية للمواطنين على أنها صالحة للاستهلاك البشري !!

اشمعنى ، تناسيتم تلوث مياة محطة زي الماء الذي شربه أهل عمان والملوث بالبراز !! و ري مزروعاتنا بمياه الصرف الصحي ، عندما ضخت تل أبيب المياه  ملوثة بمياه الصرف الصحي لنهر اليرموك عام 1998 والتي أدت إلى أزمة مائية بعد وصولها الى محطة زي التي تزود العاصمة عمان باحتياجاتها من مياه الشرب ، وعلى أثرها اقيل وزير المياه منذر حدادين وتم تغيير حكومة عبد السلام المجالي في الأشهر الأخيرة من حياة ملك الأردن الراحل الحسين ، وصدرت فتاوى شرعية على إثرها من دائرة الإفتاء العام حول مدى صحة وصلاحية وضوئنا بماء ملوثة بالبراز !!

 اتذكرون ، قضية الدجاج الفاسد الذي تسبب بحالات تسمم لا ستخدامة من قبل محلات بيع الشاورما العام الماضي ، وتلك الاطنان من اللحوم  منتهية الصلاحية التي تم ضبطها وإتلافها، إضافة الى وجود بطاطا فاسدة في الأسواق تظهر عليها علامات العفن ورائحة كريهة.

اذكركم ، بشحنتي القمح الفاسد  اللتين دخلتا السوق المحلي عامي 2013 و 2016  ، واللتين احتوتا على فئران وجراذين وهياكل عظمية لصراصير ، وكانت نتيجة الفحص المخبري : غير صالحة للاستهلاك البشري !! .. ورغم ذلك ادخلت الشحنة واكل المواطن القمح بحشراته وفئرانه ، كما تعود أن يأكل اللحوم والخضروات والبقوليات الفاسدة التي لا تطابق المواصفات !!..

اشمعنى لم يغضبكم ولم يحرك لكم ساكنا ما صدر في تقرير الأمم المتحدة عندما أعلن أن 84% من الأردنيين البالغين يتناولون غذاء غير صحي، وهو أقل من المعدلات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية للتناول اليومي للفاكهة أو الخضار !!.

اشمعنى هالمرة تريدون اسكات أي صوت يكون من ورائه مصلحة عامة ، فالدكتورة سناء خبرتها الطويلة في هذا الميدان فهي متخصصة بالغذاء وعملت خلال مسيرتها العملية مديرة المختبرات في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ، والموظفة السابقة في وزراة الصحة ، والعاملة بقسم التغذية وتكنولوجيا الغذاء بجامعة العلوم والتكنولوجيا ، وما قدمتة من بينات يحتاج ان لا نلجأ للمحاكم لاسكاتها بل نحتاج الى بينات تثبت او تنفي مزاعم نتائج الدراسة والبحث العلمي الذي نشر في مجلات علمية عالمية .

مش غريبة عنكم !! وآخر همكم أن يشعر المواطن براحة البال !! ، كما هو ليس بغريب عليكم ان تتركوا المواطن في حيرة من أمرة بخصوص صحتة ، وتذهبون الى الانتقام الشخصي ونبش الماضي وتصفية الحسابات الشخصية كما بدا ، والاهتمام بإثبات من هو الأقوى والأقدر على إسكات الآخر ، بعيدا عن المنطق والإثبات العلمي !!..

اشمعنى أزعجتكم الدكتورة سناء لرفضها السكوت عن  الفساد الذي لحق غذاءنا ، والتي جددت فيه تأكيد ما قاله وزير الصحة المرحوم عبد الرحيم ملحس منذ حوالي ثلاثين عاما بأن : " الغذاء في الأردن لا يرقى للقول عنه آمن، وأنه يقف وراء انتشار السرطانات بين الأردنيين "، وبغض النظر  عن أن نتيجة الدراسات لا تجزم بنتائجها وتنص على عبارة ( قد يكون ضار )، إلا أن الدكتورة سناء تحدثت من باب الأمانة العلمية ، لذلك نطالب بالرد عليها بالعلم والمنطق وليس بالقوة والحكم القضائي !!..

على فكرة ، في حال ظهرت نتائج التحقيق ، وثبت بالادلة والبراهين عدم صحة المعلومات التي أوردتها الدكتورة سناء في بحثها العلمي ، من حق المواطن الأردني أن يرفع عليها قضية تضليل الراي العام ، وفي حال ثبت صدق إدعائها من حقه مقاضاتكم على جريمة اسكات صوت الحق..

اشمعنى ، لم يتم الإفصاح عن اسم الجهة التي تقدمت لرفع دعوى على الدكتورة سناء ؟! من هي الجهة ( المجهولة ) هل هي شركات مستوردة أم من الحيتان ؟! والاصل ان ترفع الدعوى من قبل مؤسسة الغذاء  كونها الجهة المختصة في الحفاظ على أمن غذائنا ودوائنا !!..

اشمعنى هالمرة اغضبكم قول الدكتورة سناء بان غذاءنا فاسد ، علما أن حسب تاريخنا العريق فإن غذاءنا ودواءنا فاسدان ومياهنا ملوثة .. أصلا لو  اكل المواطن الأردني طعام غير ملوث سيصاب بالمغص !!..

بالله عليكم .. اشمعنى ؟!!..

تعليقات القراء

تعليقات القراء