استيتية: 290 شركة سجلت للاستفادة من البرنامج الوطني للتشغيل

استيتية: 290 شركة سجلت للاستفادة من البرنامج الوطني للتشغيل
2022-05-29
ن.ب

سما الاردن | أعلن وزير العمل نايف استيتية خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، عن استحداث 20445 فرصة عمل من قبل القطاع الخاص عبر البرنامج التشغيل الوطني (تشغيل) الذي أطلقته الحكومة بداية نيسان/ أبريل الماضي.

وقال، إن الفرص التي تم تسجيلها على منصة التشغيل الوطني بلغت 20 ألفا و400 فرصة، وحوالي 290 شركة سجلت للاستفادة من البرنامج.

وأكد أن الوزارة ستدفع 150 دينارا من الأجر لمدة 6 أشهر على أن تكون مدة عقد العمل سنة كاملة، وستقوم بجولة بدء من غد الاثنين للترويج للحملة، مبينا أن الأرقام المسجلة حتى اليوم مبشرة وإيجابية.

وأضاف استيتية خلال حديثه عن آخر تطورات البرنامج، أن الهدف هو توفير فرص عمل لنحو 60 ألف شاب وفتاة، مشيرا إلى أن الفرص المتاحة للإناث 35 بالمئة ويمكن لمنتفعي صندوق المعونة الاستفادة من الفرص المطلوبة دون إيقاف المعونة عنهم بنسبة تصل إلى 7 بالمئة.

وأوضح استستية انه يمكن لأي مؤسسة في القطاع الخاص الاستفادة في البرنامج في حال كانت مسجلة بالضمان الاجتماعي ويمكن أيضا لأي مؤسسة في جميع المحافظات ومن كافة القطاعات الخدمية والزراعية والتجارية والصناعية وغيرها التسجيل مهما كان عدد الوظائف .

وأشار الى أن من أبرز الإجراءات التي تم تنفيذها منذ إطلاق البرنامج تدريب كافة كوادر وزار العمل العاملة في التشغيل وتدريب 192 ضابط ارتباط من مختلف الجهات ذات الصلة بالبرنامج وتنفيذ 1520 زيارة لمؤسسات القطاع الخاص للتعريف بالبرنامج ، اضافة الى عقد ورش عمل لممثلي اصحاب العمل .

وحول فرص العمل والمستوى التعليمي للمتقدمين بلغ عدد اجمالي المهن المطلوبة 315 وعدد الفرص التي تتطلب اقل من الثانوية العامة 12523 والتي تتطلب ثانوية عامة 5417 والتي تتطلب تدريب مهني 300 و 522 فرصة عمل تتطلب دبلوم إضافة الى أن عدد الفرص التي تتطلب بكالوريوس وماجستير ودكتوراه 1683 .

وسيبدأ المشروع اعتبارا من يوم غدا الاثنين بتنفيذ حملة تشمل كافة المحافظات من خلال فرق عمل وذلك لتعريف المؤسسات بكيفية الاستفادة من البرنامج ومساعدتهم بالتسجيل لاحتياجاتهم من العاملين في كافة القطاعات كما ستشمل بتعريف الشباب بالتسجيل للفرص الموجودة .

من جانبه تحدث نائب رئيس غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي عن أهمية البرنامج في دعم القطاع التجاري  وتمكين فرص العمل وتشغيل الأردنيين والأردنيات، مبينا ان القطاع التجاري مشغل اكثر من 535 ألف اردني

تعليقات القراء

تعليقات القراء