استقالة ليبرمان بسبب "فشله"

استقالة ليبرمان بسبب "فشله"
2018-11-14
إسراء زيادنة

سما الاردن | أعلن وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأربعاء، استقالته من منصبه الذي مكث به عامين ونيف. ونقلت هيئة الإذاعة العبرية عن ليبرمان قوله: "لقد قررت الاستقالة من منصبي، وسأدعوا لانتخابات عامة".

أفاد مسؤول إسرائيلي، اليوم الأربعاء، بأن وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد يعلن استقالته بسبب "فشله" أمنياً. وتأتي هذه الاستقالة في ظل التصعيد الخطير الذي استهدف قطاع غزة منذ يوم الأحد، قبل أن يتم إعلان هدنةٍ أمس الثلاثاء، بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: "إذا استقال ليبرمان فإن الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) سيحل في أقرب وقت ممكن، وسيتم الدعوة لانتخابات خلال الاشهر القادمة"، وفق ما نقلت القناة 10 العبرية. وقالت القناة الثانية العبرية، سابقاً: إن "وزير الحرب الإسرائيلي قد يعلن استقالته خلال المؤتمر الذي سيعقده باسم حزبه مساء اليوم"، وأوردت القناة الخبر في إطار الأخبار الأولية.

وشهد قطاع غزة حالة غير مسبوقة من التصعيد العسكري وتبادل إطلاق الصواريخ بين المقاومة وجيش الاحتلال، واعترفت "إسرائيل"، عصر الاثنين، بإصابة 12 مستوطناً، في قصف المقاومة مستوطنات غلاف غزة، في حين تواصل طائراتها الحربية قصف مناطق متفرقة من القطاع.

والتصعيد جاء بعد ساعات من صدور بيان عسكري من غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة في قطاع غزة، حملت فيه الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن "العدوان الغادر وما يترتب عليه"، في تعقيبها على إفشال المقاومة عملية تسلل كبيرة حاول جيش الاحتلال تنفيذها شرقي خان يونس مساء الأحد.

ويذكر أن هناك خلافات حادة داخل ائتلاف حكومة الاحتلال بين حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة ليبرمان، وحزب "البيت اليهودي" بزعامة نفتالي بينت حول طريقة التعامل مع مسيرات العودة.

فبينما كان الوزير بينت يأخذ على الوزير ليبرمان بأنه لا يتعامل مع هذه المسيرات بالحزم الكافي، كان ليبرمان يصر على أن التصعيد يعني خوض حرب جديدة.

وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد اجتماعاً مغلقاً، الثلاثاء، بحث خلاله التصعيد العسكري الذي شهده قطاع غزة في الأيام الأخيرة، لكنّ أعضاء المجلس فشلوا في التوصّل لأي اتّفاق حول سبل تسوية الوضع في القطاع المحاصر، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

تعليقات القراء

تعليقات القراء