اختلالات بانتخابات نقابة المعلمين

اختلالات بانتخابات نقابة المعلمين
2019-03-20
ن.ب

سما الاردن | عمل فريق راصد على مراقبة انتخابات نقابة المعلمين للدورة الرابعة والتي بدأت صباح الثلاثاء ، حيث نفذ راصد عملية المراقبة من خلال توزيع 130مراقبا ثابتا و25مراقبا متحركا في كافة المحافظات الأردنية ما عدا محافظة العقبة.
وبينت تقارير المراقبين أن 38%من مراكز الاقتراع قد تواجد بالقرب منها دعايات انتخابات لصالح المرشحين، وهذا من شأنه أن يؤثر على توجهات الناخبين، كما بينت التقارير أن 88%من مراكز الاقتراع احتوت على دعايات انتخابية داخل حرمها.

وأورد المراقبون أن 12%من مراكز الاقتراع لم تكن سهلة الوصول بالنسبة للأشخاص من ذوي إلاعاقة، فيما قال المراقبين أن ما نسبته 22%من غرف الاقتراع لم تكن ملائمة للأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك بسبب وجود غرف الاقتراع على الطابق الثاني.

وبينت نتائج الرصد وجود تزاحم في معظم مراكز الاقتراع بسبب البطء في عملية الاقتراع والذي تسبب به ضعف وعي بعض أعضاء الهيئة الناخبة بالإجراءات الواجبة عند عملية الاقتراع ومثال ذلك مدرسة الخنساء في محافظة عجلون، ومدرسة فاطمة الزهراء في محافظة مادبا.

ووثق فريق الرصد قيام بعض اللجان الانتخابية بتوقيع وختم أوراق الاقتراع دون وجود ناخبين ومثال ذلك مدرستي أحمد اللوزي والنصر الثانوية في العاصمة عمان، وهذا يؤثر على نزاهة العملية الانتخابية.

كما أورد الراصدون أن بعض الناخبين قاموا باستعمال هواتفهم الشخصية خلف المعازل الانتخابية، فيما تواجد أشخاص داخل غرف الاقتراع دون ارتدائهم لأي باج رسمي يسمح لهم بالدخول ومثل ذلك مدرسة العدنانية الثانوية للبنات في محافظة الكرك.

ولفت المراقبون الى اعتماد أوراق ثبوتيه غير المنصوص عليها في الإجراءات ومثال ذلك اعتماد رخصة القيادة والتأمين الصحي في مدرسة سكينة في محافظة الزرقاء.

كما ورد لراصد مجموعة من الشكاوى من قبل معلمين تتمحور هذه الشكاوى حول عدم وجود أسماء لهم في كشوفات الناخبين ومثال ذلك مدرسة الأمير محمد في محافظة الزرقاء.

وأورد الراصدون تواجد أكثر من ناخب في آنٍ واحد عند المعزل المخصص لعملية الاقتراع وذلك في بعض مراكز الاقتراع، مما يحد من عدالة وحرية العملية الانتخابية ومثال ذلك مدرسة راية بنت الحسين في محافظة المفرق.

فيما توقفت عملية التصويت في بعض غرف الاقتراع لأسباب مختلفة منها لتناول الغداء وإقامة الصلاة وتعليق إرشادات للناخبين بعد بدء عملية الاقتراع ومثال ذلك مدرسة العين البيضاء في محافظة الطفيلة ومدرسة طبريا الثانوية للبنات في محافظة اربد.

ووثق فريق الرصد أخطاء في بعض كشوفات الناخبين، حيث تبين تكرار أسماء بعض المعلمين في الجدول الانتخابي وذلك في أحد مراكز الاقتراع في محافظة مادبا. و حالات تصوير أوراق الاقتراع من قبل بعض الناخبين كتابة أسماء المرشحين عليها وهذا يحد من سرية العملية الانتخابية ومثال ذلك في مدرسة مادبا الثانوية في محافظة مادبا وعمليات تصويت خارج المعزل ومثال ذلك مدرسة النظم الحديثة في محافظة العاصمة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء