اختتام ورشة "راوي" لكُتّاب السيناريو العرب

اختتام ورشة "راوي" لكُتّاب السيناريو العرب
2019-09-08
إسراء زيادنة

سما الاردن | اختتمت مساء أمس السبت في لواء الشوبك فعاليات ورشة "راوي" لكُتّاب السيناريو العرب في دورتها الــ15، التي نظمتها الهيئة الملكية الاردنية للأفلام بشكل مكثف على مدار خمسة أيام.

واستقبلت الورشة نخبة من 7 كتاب سيناريو عالميين حائزين جوائز لأعمالهم السينمائية (المستشارون المبدعون)، والذين وصلوا إلى الأردن من جميع أنحاء العالم لتقديم المشورة والنصح لكتاب السيناريو العرب الذي وصلوا مع أعمالهم، للنظر في نصوصهم الروائية الطويلة المشاركة، ومن ثم وإعادة كتابتها وتزويدها بما تحتاجه لصقل النص وحبكة بطريقة مقنعة.

وقالت عضو مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام سمو الأميرة ريم علي في بيان صحفي، "بالرغم من كون النصوص التي سيتم تطويرها من هذا المنبر روائية إلا أن كلاً منها يعبر بطريقته الخاصة عن محاولات المجتمعات عبر منطقتنا العربية للتعامل والتأقلم مع التحديات المفروضة عليها نتيجة الظروف السياسية والاقتصادية والقيم والأعراف المتجذرة فيها".

بدوره، شدد مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام مهند البكري على أهمية ورشة "راوي"، واصفاً إياها بالمركزية لكتاب السيناريو العرب، مضيفاً أن هناك العديد من الأمثلة لأفلام ناجحة في العالم العربي تم انتاجها بإمكانيات متواضعة، وحصلت على حفاوة دولية بفضل ارتكازها على قصص مؤثرة.

وضم فريق المستشارين المبدعين لهذا العام: بيرند ليختينبيرغ (ألمانيا) وجورج هاشم (لبنان) وجيمس جيرمانوك (الولايات المتحدة) ومارغريت غلوفر (المملكة المتحدة) وناديا عليوات (الأردن) وناجي أبو نوار (الأردن) وبيدرو بيرانو (تشيلي).

وقال كاتب ومخرج الفيلم الأردني الذي ترشح لجائزة الأوسكار "ذيب" ناجي أبو نوار؛ إن "ورشة راوي هي أهم مبادرة لتطوير المواهب السينمائية في منطقة الشرق الأوسط والمغرب والخليج العربي"، لافتا إلى انه حظيَّ بتجربة غيرت حياته عندما شارك في الورشة بدورتها الأولى عام 2005، وأنه أتطوع الآن كمستشار فيها لمساعدة الأجيال المقبلة.

وأضاف البيان "أن المشاريع والمشاركين في راوي لهذا العام فهي؛ "أربعون عاما وليلة" لبشائر عبد العزيز الصومالي ومحمد الهليل (المملكة العربية السعودية) و"أبو بسام" لمحمد (مايك) الشريف (فلسطين/الكويت) و"ضد الرصاص" لشمعون عيسى (لبنان) و"خمسة حرامية" لكريم عريقات ومحمد النابلسية (الأردن) و"هنا ولا تراني" لفيروز سرحال (لبنان) و"لاند سلايد" لمي الغوطي (الأردن) و"جنون" لهشام أمال (المغرب)".

ولفت البيان إلى أن فريق الهيئة الملكية للأفلام بدأ بالتحضير للدورة الــ16 من ورشة راوي لكتاب السيناريو، مبيناً انه سيتم فتح باب استقبال طلبات المشاركة للدورة المقبلة من البرنامج في الأول من كانون الأول المقبل.

--(بترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء